التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:05 ص , بتوقيت القاهرة

سفيرة مصر في قبرص: زيارة السيسي رسالة هامة لدول الجوار

أعربت السفيرة المصرية في قبرص، هبة المراسي، عن سعادتها، كونها أول سفيرة مصرية تحضر هذه زيارة السيسي لقبرص، التي وصفتها بـ"التاريخية".


وقالت المراسي، في تصريح لـ"دوت مصر" الأربعاء، إن الزيارة انتظرها شعبا البلدين، الذين اعتادوا على قيام رؤساء قبرص بزيارة مصر، في حين لم يزر أي رئيس مصري جمهورية قبرص، حتى في ظل العلاقات الشخصية الوطيدة التي جمعت الزعيمين جمال عبدالناصر ومكاريوس.


وأضافت أن زيارة الرئيس السيسي لقبرص ستساهم في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، خاصة في مجال التبادل التجاري والاقتصادي، الذي لا يعكس حجم العلاقات المتينة بين البلدين، لافتة إلى أن أبرز الموضوعات المطروحة على زيارة الرئيس، هي بحث العلاقات الثنائية، وكذلك على المستوى الثلاثي مع اليونان، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الإقليمية بالمنطقة.


وبشأن تأثير التقارب المصري القبرصي على دول الجوار، قالت المراسي "العلاقات المصرية القبرصية تقوم بالأساس على خدمة المصالح الوطنية للبلدين، وهي توجه رسالة لدور الجوار أنه من الأفضل لبلادنا إقامة علاقة أساسها إعلاء روح التعاون والعمل المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، التي عانت طويلا من النزاعات والأزمات الاقتصادية".


وعن تناول قضية إعادة ترسيم الحدود بين قبرص ومصر، أكدت السفيرة المصرية في قبرص أن اتفاقية تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين مصر وقبرص سارية، مشددة على أن مصر تحترم اتفاقاتها والتزاماتها الدولية الموقعة وفقا لمبادئ القانون الدولي.


وأوضحت أن حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2014 بلغ 106 ملايين دولار، منها 43 مليون دولار صادرات مصرية لقبرص، و63 مليون دولار واردات من قبرص، وهو ما جعل الميزان التجاري بين البلدين في صالح قبرص للمرة الأولي منذ فترة طويلة.


ولفتت إلى أن الميزان التجاري بين البلدين في عام 2013 سجل مبلغ 283 مليون دولار، منها 193 صادرات مصرية و93 واردات من قبرص، مضيفة "نعمل حاليا على بحث سبل دفع العلاقات التجارية لتعكس حجم العلاقات الوطيدة بين البلدين".


ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، الأربعاء، قبرص في زيارة رسمية ضمن جولة أوروبية تشمل زيارة إسبانيا، وكان في استقباله الرئيس القبرصي والحرس الجمهوري الشرفي، الذين قدموا له التحية في مطار قبرص.


ويعقد الرئيس جلستي مباحثات مع نظيره القبرصي، ورئيس الوزراء اليوناني، إضافة إلى قمة ثلاثية، تعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاثة، ثم مؤتمر صحفي.


وشدد السيسي، في حوار لصحيفة "الموندو" الإسبانية الثلاثاء، على عمق وتميز العلاقات المصرية الإسبانية، مؤكدا أهمية البعد المتوسطي في السياسة الخارجية المصرية، وأن مصر تتطلع لتعزيز علاقاتها مع إسبانيا والاتحاد الأوروبي.


 


اقرأ أيضا:


دبلوماسيون عن زيارة السيسي لقبرص: تحجم الوجود التركي في البحر المتوسط


السيسي لـ"الموندو": نتطلع لتعزيز العلاقات مع إسبانيا وأوروبا


رئيس قبرص: مصر دولة محورية وسعدنا بتولي السيسي الرئاسة