التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:17 م , بتوقيت القاهرة

محافظ سوهاج يجتمع مع رجال الأعمال لحل مشكلات المناطق الصناعية

عقد محافظ سوهاج، أيمن عبدالمنعم، اجتماعا موسعا، اليوم الثلاثاء، بمقر رئاسة المنطقة الصناعية الاستثمارية بحي الكوثر، مع عدد من المستثمرين ورجال الأعمال بالمحافظة، لبحث وإيجاد حل لمشاكل المناطق الصناعية الأربع، وتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار بسوهاج.


وبحسب بيان للمحافظة، حضر الاجتماع السكرتير العام المساعد، شعبان قنديل، والمستشار الاستثماري للمحافظة، سامي غنيم، والمدير التنفيذي لتحديث الصناعة، أحمد طه، ورئيس جمعية مستثمري المناطق الصناعية بسوهاج، محمود الشندويلي، وعدد من وكلاء الوزارات بالمحافظة.



تطرق الاجتماع لبحث المشكلات الرئيسية التي تواجه المستثمرين بمناطق غرب جرجا وغرب طهطا والكوثر والاحايوة، وقد طالب المستثمرون باستكمال البنية التحتية لترفيق المناطق الصناعية وسرعة الانتهاء من ازدواج طريق سوهاج- البحر الأحمر، وإنشاء قرية للبضائع بمطار سوهاج، وتفعيل منظومة النقل النهري الذي يوفر 40% من تكلفة النقل البري.


كما طالبوا بمساندة البنوك لهم لتمويل مشروعاتهم ومصانعهم، وتوفير رأس المال العامل بالمصانع، وتفعيل عمل المكاتب التابعة لهيئة التنمية الصناعية، وجعل الخدمات المقدمة بها تتسم بطابع اللامركزية، وإنشاء معرض دائم للسلع والمنتجات التي تنتجها المصانع، وتشكيل مجلس أمانة عامة للمناطق الصناعية، والانعقاد بصفة دورية لبحث مشكلات المستثمرين.


من جهته، أكد المستشار الاستثماري للمحافظة، سامي غنيم، أن المحافظ حصل على موافقة بصدد إنشاء منطقة حرة للاستثمار بحي الكوثر، وإنشاء فندق 7 نجوم، لأول مرة بسوهاج، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع عدد من المستثمرون الوطنيين بالإمارات والكويت لاستقطابهم للاستثمار في سوهاج، لأنها تمتلك من المقومات ما يجعلها من المحافظات الرائدة في مجال الصناعة.



وأكد المحافظ أنه فيما يخص الضرائب العقارية فإنه سيتم مخاطبة المسؤولين لحل المشكلات المتعلقة بها، أما فيما يخص ضرائب الدخل والمبيعات والجمارك فسيتولى غنيم حل هذه المشكلات، مشيرا إلى أن المحافظة قامت بإرسال خطاب رسمي لإعفاء حي الكوثر من الضرائب العقارية، كما سيتم الاتصال بالجهات المعنية للحل الفوري لمشكلات التمويل للمشروعات، وعمل دورات تدريب مجانية لتوفير الفنيين ذات الكفاءة العالية للعمل بالمصانع، مطالبا بإعداد مذكرة بالمشكلات التي تتعلق بالكهرباء تمهيدا لعرضها على وزير الكهرباء لحلها.


وأضاف المحافظ أنه لا بد من تغيير صورة سوهاج بالكامل أمام المحافظات الأخرى، من حيث أنها ثاني أفقر محافظة من خلال تغيير النظرة الخاطئة للقطاع الخاص من قبل التنفيذيين بالمحافظة، مشيرا إلى أن المحافظة بصدد طرح مشروع محطة لإنتاج الطاقة الشمسية أعلى هضبة الكوثر، بالمؤتمر الاقتصادي الذي تنظمه المحافظة، مضيفا أنه تم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعة وعدد من الخبراء لتجهيز المشروعات التي سيتم طرحها بالمؤتمر، مؤكدا أن الريادة ستكون لمنطقة حي الكوثر لما بها من مقومات.


وعقب الاجتماع، أجرى المحافظ جولة تفقدية لبعض المصانع بحي الكوثر، للوقوف على المشكلات، حيث أكد أن هناك العديد من النجاحات التي تتم على أرض الواقع، وأن هناك مستثمرين واعدين، لذلك يجب مساعدتهم ومساندتهم لحل مشاكلهم، مشيرا إلى أنه يجب أن يتكاتف الجميع حتى تصبح سوهاج درة الصعيد.