التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:24 ص , بتوقيت القاهرة

مساعد وزير الخارجية يترأس وفد مصر في مشاورات ثلاثية بقبرص

ترأس مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، حاتم سيف النصر، اليوم الثلاثاء، الوفد المصري المشارك في جولة المشاورات الثلاثية على مستوى كبار المسؤولين بين مصر وقبرص واليونان، والتي عقدت بالعاصمة القبرصية، تمهيدا للقمة الثلاثية بين قادة الدول الثلاث، بعضوية سفير مصر في نيقوسيا هبة المراسي.


وشدد سيف النصر، خلال المشاورات، على اهتمام مصر بتعزيز علاقات التعاون بين مصر وكل من قبرص واليونان في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن الحفاظ على دورية المشاورات الثلاثية ينقل الرغبة القوية المشتركة بين عواصم الدول الثلاث في دفع التعاون بينهم إلى مرحلة متقدمة من الشراكة ومواصلة تنسيق المواقف إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


وثمن مساعد وزير الخارجية المواقف الإيجابية لكل من قبرص واليونان، الداعمة لمصر ولإرادة شعبها في 30 يونيو، وتأييدهما للخطوات التي حققتها مصر في إطار تنفيذ خارطة المستقبل للتحول الديمقراطي.


وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم الثلاثاء أن مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية أجري مشاورات سياسية ثنائية مع كبار المسؤولين القبارصة، أعرب خلالها عن تقدير مصر لمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، مبديا تطلع القاهرة إلى تعزيزها في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك.


كما عقد مشاورات ثنائية أيضا مع مدير عام الشؤون السياسية بوزارة الخارجية اليونانية، ورئيس وفد بلاده في أعمال الاجتماع الثلاثي على مستوى كبار المسؤولين، في إطار الحوار المستمر بين القاهرة وأثينا على كافة المستويات.


وأبرز حاتم سيف النصر الروابط التاريخية بين مصر واليونان، مؤكدا حرص القاهرة على مواصلة الجهود المشتركة لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.


وأظهرت المشاورات وجود توافق بين الدول الثلاث حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التضامن في الحرب على الإرهاب، والاتفاق في الرأي حول المسؤولية المشتركة للمجتمع الدولي لاقتلاع آفة الإرهاب من جذورها، فضلا عن الاهتمام المشترك بتطوير التعاون والبناء على ما تحقق في هذا الخصوص في شتى المجالات.


جدير بالذكر أن جولة المشاورات الثلاثية المشار إليها تأتي في إطار آلية الحوار السياسي التي أطلقتها الدول الثلاث على مستويات القمة ووزراء الخارجية وكبار المسؤولين.