التوقيت السبت، 24 أغسطس 2019
التوقيت 12:52 ص , بتوقيت القاهرة

صور| عشري توقع بروتوكول لتوفير فرص عمل في جنوب سيناء

وقعت وزيرة القوى العاملة والهجرة، الدكتورة ناهد عشري، ومحافظ جنوب سيناء، اللواء أركان حرب خالد فودة، بروتوكولا للتعاون بين الجانبين، تلتزم بموجبه الوزارة بإتاحة قاعدة البيانات الخاصة بفرص العمل والراغبين في العمل بالمحافظة، والتنسيق المستمر مع المحافظة لشغل هذه الوظائف لتحقيق الانخفاض المطلوب في نسب البطالة.


كما تقدم الوزارة، التسهيلات للمحافظة، لاستخدام برامج التشغيل الإلكترونية المخصصة للوزارة، وإطلاعه على محددات تشغيل الأصحاء وذوي القدرات الخاصة، ودراسة سوق العمل في المحافظة، بالتنسيق مع الجهات المعنية لتحديد متطلبات السوق في المرحلة المقبلة.



كما تقوم وزارة القوي العاملة والهجرة، بالتخطيط لنشر الوعي والتوعية  بقواعد وأسس السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل والاشتراك في إعداد وتنفيذ خطط التدريب والتأهيل لمسؤولي السلامة والصحة المهنية  بالمنشآت الاقتصادية بالمحافظة، وتوحيد مفاهيم السلامة والصحة المهنية، وتحديد وتقييم المخاطر بكافة أنواعها.


ومن ناحية أخرى، ألزم البروتوكول المحافظة باستغلال قاعدة البيانات الخاصة بالوزارة والمنظمة لفرص العمل والتشغيل وتحديث البيانات الخاصة بالمحافظة فيها، والاستفادة من دراسة سوق العمل التي تنفذها في نطاقها والتنسيق لتحديثها دوريا وتماشيها مع خطط التنمية المستدامة، وتقديم التسهيلات اللازمة لتنفيذ خطط التوعية وتطوير الأداء في مجالات السلامة والصحة المهنية، وتأمين بيئة العمل في المشروعات الاستثمارية بالمحافظة.



ونص البروتوكول، على تعاون الطرفان في تفعيل دور مجلس الحكماء الصادر بها قرار رئيس مجلس الوزراء، ودعم سبل الحوار بين طرفي العملية الإنتاجية على مستوى المحافظة، وكذا تنسيق اللقاءات الدورية وعقد المؤتمرات والاجتماعات وورش العمل الكفيلة بحل مشاكل العاملين قبل تفاقمها.


كما تضمن تعاون الطرفين في تبادل المعلومات والدعم لإنجاح المبادرات والتجارب الكفيلة بإزالة العقبات والصعوبات لتحقيق بنود البروتوكول.


وتتضمن بنود البروتوكول، أن تكون مدته سنة تبدأ من تاريخ توقيعه، ويجوز تجديده لمدة سنة أخرى في حالة تحقيق الأهداف المنشودة ورغبة الطرفين في استكمال مننظومة التعاون.