التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:44 م , بتوقيت القاهرة

الجنوبي: مصر لن تتقدم خطوة إلا بالاهتمام بالثقافة

نظم عدد من أعضاء حملة "اقرأ" بكلية الهندسة بجامعة المنوفية، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا طلابيا، تحت عنوان "اقرأ لبكرة"، اشتمل على عدد من المحاضرات والمسابقات والفقرات الفنية، بحضور وكلاء الكلية وعشرات من طلاب الجامعة للتشجيع على القراءة.


وقال مدير حملة ثقافة للحياة باسم الجنوبي، إن القراءة لا يمكن وصفها بأنها هواية، أو اعتبارها ترفا في الحياة اليومية، لأنها ضرورة لإيجاد حلول لمشكلات العصر المعقدة، والوصول إلى حقائق ومعلومات صحيحة، في الوقت الذي أصبح فيه التجهيل والتشويش صناعة بعض المؤسسات، التي تمتلك التأثير على المجتمع، وأضاف الجنوبي أن مصر لا يمكن أن تشهد تقدما إلا بالاهتمام بالثقافة وبابها الأول هو القراءة.


وأكد الجنوبي أن التشجيع على القراءة في مصر يحتاج إلى جهد أكبر من مجرد الخطابة، أو التعريف بأهمية القراءة، مشيرا إلى ضرورة وجود مؤسسات وفرق وجمعيات ومناهج دراسية تدرب وتدرس مهارات القراءة وطرق الاستفادة من الكتب، والتغلب على مشكلات القراءة.


من جانبه، قال محمد أبو الخير، مسؤول نشاط "اقرأ"، إن المجتمع ما زال ينظر إلى القاريء والمهتم بالثقافة وكأنه عاطل، أو يقوم بعمل غير مفيد، مؤكدا أن نشاط اقرأ سيسعى لنشر أهمية القراءة ومهاراتها، لتكون أحد الأنشطة اليومية في حياة المصريين.