التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 04:00 م , بتوقيت القاهرة

ماعت: 99 عملا إرهابيا خلال أسبوع أغلبها بالقاهرة وشمال سيناء

 أصدر  مرصد الانتخابات البرلمانية في مصر 2015 ، التابع لـ "البعثة الدولية المحلية المشتركة.. ماعت"، التقرير السادس عشر  لرصد أحداث العنف والإرهاب ودلالتها المرتبطة بالعملية الانتخابية خلال الفترة من 17– 23 أبريل الجاري، حيث شهدت التفجيرات وأحداث العنف تصاعدا طفيفا مقارنة بالأسبوعين الماضيين .


وكشفت "ماعت" في بيان صحفي اليوم  الثلاثاء، أن التقرير رصد وجود  99 جريمة إرهابية  خلال الأسبوع، كما رصد تركز معظم العمليات الإرهابية في محافظات شمال سيناء، القاهرة، الجيزة.


 وفي سياق تحليله لدلالات هذه الأحداث  فقد كشف المرصد عما يلي  :-


تصاعد طفيف في أحداث العنف مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث شهد هذا الأسبوع 99 حادث عنف، مقارنة بـ93 حادث عنف الأسبوع الماضي، بنسبة زيادة تقدر بـ 6%  تقريبا، إلى جانب ارتفاع استهداف العناصر الإرهابية لتجمعات المواطنين بشكل  مباشر، حيث كان نصيبهم حوالي 42 حادث عنف من إجمالي 99 حادث، بنسبة 42 % ، مقارنة بـ35% من إجمالي الحالات الأسبوع الماضي ·   


وأضاف التقرير، أن استهداف  العناصر الإرهابية  للمنشآت العامة والخدمية  بلغ 26 واقعة، وبما يمثل  26% من إجمالي الأحداث خلال نفس الأسبوع ، وذلك بزيادة 6%  تقريبا عن  إجمالي الأحداث التي استهدفت المنشآت العامة خلال الأسبوع الماضي، فضلا عن  استهداف العناصر الإرهابية للقوات المسلحة والشرطة بشكل كبير، وبخاصة في محافظة شمال سيناء، حيث كان نصيهم هذا الأسبوع 34 حادث عنف، بنسبة 34 % ، وذلك بزيادة طفيفة عن الأسبوع الماضي الذي شهد 33 حالة .


كما تم رصد  انتشار النطاق الجغرافي للتفجيرات وأحداث العنف التي تشهدها البلاد، حيث انتشرت حوادث العنف في 19 محافظة، وهو نفس الرقم الثابت تقريبا منذ أربعة أسابيع.


وأوضح التقرير أن محافظة شمال سيناء  تستأثر بالقدر الأكبر من أحداث العنف والجرائم الإرهابية، خاصة تلك الموجهة للشرطة والقوات المسلحة، وذلك بمعدل 25 حادثة  تشكل 25% من إجمالي الأحداث، علما بأن هذا التصاعد يأتي قبل يوم واحد فقط من انتهاء حالة الطوارئ المفروضة على بعض مناطق المحافظة منذ يناير 2015 .


الجدير بالذكر أن " البعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية  مصر 2015 " هي تحالف يضم الشبكة الدولية لحقوق والتنمية GNRD بالنرويج والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان IIPJHR بجنيف وشريكهما  المحلي مؤسسة "ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان"  MAAT، بالإضافة لـ 31 منظمة محلية  .