التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:15 م , بتوقيت القاهرة

قيادي سوداني: البشير يؤدي اليمين الدستورية 2 يونيو القادم

قال القيادي البارز في حزب المؤتمر الوطني "الحاكم" بالسودان محمد حسن الأمين، أن الرئيس المنتخب عمر البشير، سيؤدي اليمين الدستورية أمام المجلس الوطني في الثاني من يونيو القادم، بعد يوم من انعقاد دورة البرلمان الجديدة.


وأوضح الأمين، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أن البرلمان الحالي للبلاد تنتهي دورته بصفه رسمية في الرابع والعشرين من مايو المقبل ، ودورة ورئيس الجمهورية تنتهي في السابع والعشرين من ذات الشهر، ورأى الأمين-في هذا الصدد- أن تلك الإجراءات تشكل مرحلة جديدة من تاريخ السودان ومن خيار الشعب السوداني.


وفي سياق متصل، بدأت دوائر المحاكم السودانية المختصة، اعتبارا من اليوم في تلقي الطعون على نتائج الانتخابات العامة بالبلاد، من ممثلي الأحزاب السياسية والمرشحين ولمدة أسبوع.


وتقوم المحكمة المختصة بالنظر في تلك الطعون في غضون أسبوعين من تقديمها، وستعلن مفوضية الانتخابات نتائج قرارات المحكمة بشأن تلك الطعون، إن وجدت، في 19 من مايو المقبل.


كما بدأ اليوم فتح باب التقدم لطلبات الترشيح لعضوية مجلس الولايات السودانية، لاختيار 3 ممثلين لكل ولاية، وسيتم نشر الكشف النهائي للأسماء المرشحة لمجلس الولايات في 12 مايو المقبل ، وستعتمد المفوضية نتيجة انتخابات مجلس الولايات في 20 من الشهر نفسه.


كان رئيس المفوضية القومية للانتخابات بالسودان مختار الأصم، قد أكد أن اكتمال مجلس الولايات يتم بتكوين الهيئة التشريعية للبلاد والتي تعد ضرورية لبدء الدورة الجديدة لرئيس الجمهورية المنتخب لدورة جديدة، حيث يلزم أن يؤدي الرئيس القسم أمام الهيئة التشريعية المكونة من المجلس الوطني ومجلس الولايات السودانية.


تجدر الإشارة إلى أن مفوضية الانتخابات بالسودان أعلنت أمس فوز مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالبلاد عمر البشير، بدورة رئاسية جديدة تستمر حتى عام 2020، كما أعلنت نتائج انتخابات المجالس التشريعية والولائية، والتي حصد مرشحو الحزب الحاكم خلاله غالبية المقاعد.