التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:14 م , بتوقيت القاهرة

"مجتهد".. "ويكيليكس الخليج" الذي يهز القصور الملكية

"مساحة كبيرة من الشد والجذب بين المؤيدين والمعارضين" هذا ما ستجده إذا أردت أن تعرف من هو مغرد الحساب الشخصي في موقع "تويتر" بالسعودية المعروف بـ"مجتهد" أو "@mujtahidd"، فما عليك إلا أن تكتب الاسم بمحرك البحث الشهير جوجل لترى ذلك.


وحتى اليوم لا تعرف الهوية الحقيقية للحساب، حيث تصب معظم التخمينات حول شخصيتين رئيسيتين أحدهما معارض سعودي مقيم في لندن والآخر أمير سعودي أحرج الرياض بعدة موضوعات كـ"الفساد المالي في المملكة"، بحسب ما ذكرت "الجزيرة.نت".


وهناك حوالي 1.7 مليون سعودي يتبعون حساب مجتهد على تويتر، إلى جانب امتلاكه لفروع أخري مثل: مجتهد الإمارات ومجتهد قطر.


أسانج السعودية 


 "جوليان أسانج السعودي" وصاحب ويكيليكس الأبرز عبر كشف الوثائق والمعلومات "الدقيقة والحساسة" التي ينشرها في حسابه عن الفساد المالي والإداري، بل وحتى المعلومات الشخصية وكيفية إدارة الدولة من قبل القيادات المتنفذة فيها، هكذا يمكنك تصنيف "مجتهد السعودي".


فقد عرف باستباقه الإفصاح عن "الأحداث قبل وقوعها" مثل قضية الأميرة سارة بنت طلال بن عبد العزيز التي طلبت اللجوء لبريطانيا قبل تداول الأمر بوسائل الإعلام العالمية، وزيارة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي للسعودية.



حوار مع "مجتهد"


تواصلت شبكة "BBC" مع المدون السعودي عبر حسابه، لكنه فضل أن تظل هويته ومكانه غير معلومين، حيث أجرت معه حوار إلكترونيا كشف فيه أنه كان يعتمد على مصادر خاصة في الحصول علي المعلومات ثم بنى شبكة من المهتمين بمستقبل البلاد لتسريب الوثائق التي تصل إليهم، مضيفا "لدي مصادري في العائلة المالكة، والبلاط الملكي، وكل المحافظات، وفي الجيش، الشرطة، والمخابرات، وحتى الهيئة الدينية".



وأضاف المدون السعودي "أنا لا أخاف من كشف هويتي ليس لأنني اتخذت احتياطاتي، ولكن لأنني واثق من أن السلطات تعرفت على، لكنهم لا يريدون الكشف عن هويتي خشية حدوث فضيحة"، مؤكدا أنه يحاول كشف الفساد، والظلم، والنفاق. ويستخدم النشطاء المعلومات التي أقدمها لإقناع الناس بالتحرك من أجل الإصلاح، على حد زعمه.


 


الإغلاق المفاجئ والعودة من جديد


وفي مفاجأة مدوية، أغلق موقع التواصل الاجتماعي الأشهر "تويتر" حساب المغرد "مجتهد"، الذي اشتهر بترويجه للعديد من الشائعات حول المملكة.


وقد انتشرت العديد من الهاشتاجات عبر "تويتر" فور اكتشاف إغلاق الحساب، منها "إغلاق حساب مجتهد" و"إيقاف حساب مجتهد"، وقد حظيت بآلاف التفسيرات والتحليلات لأسباب الإغلاق المفاجئ.



وقد استعاد "مجتهد" حسابه ونشاطه من جديد بعد 3 أيام من الإغلاق حيث كتب في بريد إلكتروني إلى وكالة "فرانس برس" قائلا: "عدت مجددا إلى الحساب ذاته".


وأضاف "الأمر الجيد هو احتفاظي بكل من يتابعني" أي نحو 1,8 مليون شخص مشيرا إلى أن تغريداته هدفها "اعطاء رؤية أكثر عدلا وشفافية" حول الأوضاع في السعودية.


السعودية تجري اتصالات سرية مع الحوثيين


كان من أخطر ما كشف عنه الحساب هو  إجراء المملكة اتصالات سرية مع حركة أنصار الله عن طريق سلطنة عمان تسير باتجاه حل سياسي يبقي للحوثيين مكاسبهم دون أن يظهروا بمظهر المنتصر.



ويقضي الترتيب بحسب مجتهد بإنشاء مجلس رئاسي برئاسة شخص مقبول من حركة الحوثي ومشاركة حوثية وبقاء قواتها في الأماكن التي تمددوا لها ومشاركتهم في إدارتها.


مجتهد الإمارات أقل نشاطا


أما مجتهد الإمارات والذي يعرف نفسه بـ"رحال داخل القصور و المؤسسات التابعة للدولة، مهمتى كشف الفساد وفضح المفسدين"، فإنه أقل نشاطا من غريمه السعودي حيث يمتلك فقط حوالي 58 ألف متابع.



وكان مجتهد الإماراتي من أوائل الذين نشروا خبر ترحيل الإمارات لـ 70 لبنانيًّا معظمهم من الشيعة قبل تنفيذه بـ 24 ساعة.