التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:58 ص , بتوقيت القاهرة

شكري يلتقي رئيس "عدم الانحياز" ووزير خارجية إيران

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الإثنين، رئيس حركة عدم الانحياز، ووزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، على هامش رئاسته لوفد مصر في مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي، الذي يبدأ أعماله بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.


وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها اليوم، إن اللقاء تناول أعمال مؤتمر المراجعة والتنسيق داخل مجموعة عدم الانحياز في إطار مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي، لا سيما فيما يتعلق بجدول أعمال المؤتمر، والجهود المختلفة المطروحة المرتبطة بمنع الانتشار النووي ونزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، أن الوزير شكري، استعرض خلال اللقاء للعناصر الأساسية للموقف المصري والعربي تجاه مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي، إذ شدد على ضرورة العمل بجدية نحو إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط.


ونوه بضرورة  التعامل بالجدية اللازمة من جانب المجتمع الدولي مع المرتكزات الثلاث للمعاهدة سواء نزع السلاح أو منع الانتشار النووي أو الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإتاحتها لجميع الدول المنضمة للمعاهدة.


كما تم التشاور بين الوزيرين بشأن سبل مزيد من التنسيق بين مختلف الدول أعضاء مجموعة عدم الانحياز في إطار مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار، بما يحقق الأهداف المشتركة لدول المجموعة ويعزز من مصداقية المعاهدة ومعالجة جوانب الخلل المرتبطة بها.