التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 02:45 ص , بتوقيت القاهرة

خاص|حماس: زيارة كارتر إلى غزة لتحريك ملف المصالحة

قال القيادي في حركة "حماس" إسماعيل رضوان، إن زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، لقطاع غزة تأتي في إطار تحريك ملف المصالحة الفلسطينية.


وأضاف رضوان لـ"دوت مصر": سنستمع إلى كارتر إذا كان هنالك بوادر إيجابية لحراك سعودي أو عربي أو غربي من أجل تطبيق اتفاق المصالحة، ونحن نرحب بأي جهد في هذا الإطار.


وشدد على ضرورة وجود ضمانات لتنفيذ وتطبيق اتفاق المصالحة، مضيفا: لسنا بحاجة إلى حوارات جديدة من أجل تطبيق المصالحة الوطنية.


وفي سياق متصل، رحب القيادي في حماس بأي دور للمملكة العربية السعودية لتطبيق المصالحة، قائلا:"إن المملكة هي من بدأت بالمصالحة بين حركتي فتح وحماس من خلال اتفاق مكة، ونأمل أن تستكمل السعودية هذا الملف حتى نصل الى مصالحة وطنية شاملة".


وكان مدير مكتب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق، جيمي كارتر، وصل أمس إلى قطاع غزة لترتيب زيارة للأخير يوم الخميس المقبل يبحث خلالها الأوضاع الإنسانية والمعيشة والاقتصادية مع عدد من قيادات حركة "حماس".


وأعلنت إسرائيل أنها ستقاطع زيارة كارتر المرتقبة بسبب "لقاءات عقدها مع قادة في حركة حماس، ومواقفه المنتقدة للسياسة الإسرائيلية"، وفق صحيفة "بديعوت أحرنوت".