التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:46 م , بتوقيت القاهرة

الثلاثاء.. لجنة من "الزراعة" و"الري" تسافر إلى السودان

اجتمعت اللجنة الفنية المشكلة من وزارتي الزراعة والري، بمقر الأولى، اليوم الإثنين، والمقرر لها السفر إلى السودان؛ للاتفاق حول آليات تنفيذ مشروعات التكامل المشتركة بين مصر والسودان، في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني والري.


وتسافر اللجنة غدا الثلاثاء، لعقد اجتماعات متواصلة لمدة خمسة أيام، للتواصل مع نظرائهم السودانيين، حول المشروعات التي أوصى بها وزيرا الزراعة والري، ونظيريهما السودانيين، خلال الزيارة الأخيرة، حيث أكدا الوزيران ضرورة التنسيق المشترك للوصول إلى أفضل النتائج. 

ومن المشروعات المقرر مناقشتها، وبحث آلية تنفيذها مع الجانب السوداني، تنفيذ مشروع اللحوم الاستراتيجي بين البلدين بولاية النيل الأبيض، والمخصص له 200 ألف فدان منذ 6 سنوات، وتنفيذ مشروع مزرعة بحثية للاستزراع السمكي بولاية نهر النيل على مساحة 200 فدان، وإنشاء مزرعة للإنتاج الحيواني على مساحة 500 فدان بأم بنيين. 

كما تبحث اللجنة في السودان توحيد القوانين الخاصة بالحجر البيطري، وصيغة مشتركة لبروتوكول ينظم تبادل الخبرات لبناء كوادر عن طريق مركز معلومات تغير المناخ من مصر، واستخدام بيانات محطات الأرصاد الزراعية للاستفادة منها. 

ويناقش الخبراء الاعتماد على خبرة العلماء المصريين لإدخال زراعات "الجاتروفا" في السودان، لاستخدامها كوقود حيوي، ومنح أولوية توريد المحاصيل الزراعية، والمنتجات الغذائية، واللحوم للمشروعات المصرية القائمة في السودان كضمان لنجاح واستمرارية مشروعاتهم. 

ويدرس الجانبان إمكانية إعفاء المنتجات المشتركة كليا أو جزئيا من الرسوم الجمركية والضرائب، فضلا عن صياغة آلية جديدة للتكامل بين مصر والسودان في مجال الإنتاج النباتي والحيواني والري، وتحديد الأولويات التي يهتم بها الجانبان في كل من الإنتاج الحيواني والإنتاج النباتي.