التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:16 ص , بتوقيت القاهرة

احتفالات "عيد العمال".. من وسط المصانع إلى القاعات المكيفة

بعد احتفال الرئيس الراحل، جمال عبد الناصر، بعيد العمال عقب ثورة يوليو 52، جرت العادة بحضور رئيس الجمهورية الاحتفال، وإلقائه كلمة لعمال مصر.

عبد الناصر يحتفل وسط العمال

"لقد قصدت أن أحضر عيد العمال معكم هنا في شبرا الخيمة.. في المنطقة الصناعية الكبرى".. هكذا افتتح الرئيس الراحل جمال عبدالناصر كلمته في الاحتفال بعيد العمال من مدينة شبرا الخيمة.

واعتاد ناصر أن يلقي خطاباته وسط العمال في المدن العمالية الشهيرة، من أبرزها شبرا الخيمة، والمحلة الكبرى، وغيرها من المدن المعروفة.

في خطابات عبد الناصر، لم يقتصر على الحديث عن وضع العمال فقط، بينما كان يمزج بين الأوضاع التي تمر بها البلاد، وظهر هذا جليا في خطابه 1969.

 وتحدث فيه عن العلاقة بين إسرائيل والعرب بعد الهزيمة، واستغل مناسبة عيد العمال لرفع الروح المعنوية لجيشه قائلا: «فالروح المعنوية التي اعتقد البعض أنها لن ترتفع بعد الهزيمة، تقوى ولهذا تسعى إسرائيل أن تجعل الشعب العربي ييأس ويستسلم، وقد رفضنا الاستسلام والهزيمة، وصممنا على الكفاح لنحرر أرضنا شبرا شبرا، فإسرائيل تشعر في قرارة نفسها أن النصر الذي حققوه فى يونيو 67 يتحول لهزيمة".

وفي خطابه الشهير بمدينة المحلة الكبرى الذي حذر فيه المصريين من الإخوان قال "الحقيقة أبو دقن دا إما يطلع يتكلم هذا الكلام وهو عاوز يستغفل الناس، وعاوز يضحك على الناس، عاوز الناس يقولوا له أنت أمير المؤمنين".

السادات يحتفل في المدن الصناعية

بعد رحيل عبد الناصر.. سار الرئيس الراحل محمد أنور السادات، على نهج عبدالناصر في الاحتفال بعيد العمال في المدن الصناعية كثيفة العمالة، مثل سفاجا وشبرا الخيمة وحلوان.

واستخدم السادات الخطابات للرفع من روح المعنوية بالحديث عن بناء الجسور الجوية التي تم استخدامها في حرب 73 بعد أن دمرتها النكسة.

وكما عمل الرئيس السادات على الاحتفاء بالمدن العمالية فى خطاباته، ومثلما احتفل بإنشاء مدينة 15 مايو، قبل حادث اغتياله في في عام 1981.

مبارك .."المنحة يا ريس"

اختلف شكل الاحتفال بعيد العمال في عهد الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك كثيرا، حيث اعتاد على الاحتفال بعيد العمال داخل قاعة مؤتمرات الأزهر في الصباح الباكر مع التشديدات الأمنية يتحدث به عن أهمية دور العمال.

كان أبرز ما يميز خطابات مبارك الإعلان عن العلاوة في أثناء الاحتفالات ويتردد في احتفال كل عام عبارة "المنحة يا ريس" يتداخل معها هتافات مؤيدة للرئيس ومحتفية به.

وفي آخر خطاب له قبل ثورة 25 بناير قال : "سوف تجدوني دائما لجانبكم"، إضافة إلى حديثة عن خصخصة الشركات وكيفية النهوض بوضع شركات القطاع العام.

مرسي ينقل الاحتفال إلى قصر الرئاسة

أما في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي انتقلت الاحتفالات إلى قصر القبة، وتسبب في حالة ارتباك بين المسؤولين، بعدما تحدث عن زيادة نسبة منحة عيد العمال بنسبة 50%، قائلا "من يأخذ منكم منحة 100 جنيه في هذه المناسبة سيأخذ 150 جنيها، ومن يأخذ 200 جنيه سيأخذ 300 جنيه".

السيسي يحتفل بأكاديمية الشرطة

واليوم الاثنين يحتفل الرئيس عبد الفتاح السيسي بعيد العمال، في أكاديمية الشرطة بإشراف الاتحاد العام لنقابات عمال مصر،ومن المقرر أن يلقي خطابا .