التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 06:51 ص , بتوقيت القاهرة

"هافينجتون بوست": 19 ألف مدمن في الجزائر 

ذكر موقع "هافينجتون بوست" الناطق بالفرنسية، اليوم الاثنين، أن عدد المدمنين في الجزائر وصل إلى 19 ألف، مشيرا إلى أن تجارة مخدر "الإكستاسي" و "الزطلة" مزدهرة بشكل كبير في الجزائر، إلا أن السلطات لا تصدر أرقاما  وبيانات عن استهلاك المخدرات.



وذكر التقرير أن الأرقام الوحيدة الصادرة هي عدد الحالات التي يتم علاجها من الإدمان في المرافق العامة، حيث يعد الحشيش وحبوب "إستاكسي" الأكثر استهلاكا بالنسبة للمدمنين في الجزائر، بينما تعد المخدرات الثقيلة مثل الكوكايين والهيروين قليلة الاستهلاك.


وأشار التقرير إلى أن السلطات الجزائرية استطاعت ضبط 80 كيلوجراما من الكوكايين على مدار السنوات القليلة الماضية، ما يعني أن استهلاك المخدرات الثقيلة بنسب بسيطة مقارنة بتدخين الحشيش وتناول الحبوب المخدرة، ويأتي الكوكايين من غرب أفريقيا عبر أمريكا اللاتينية وشرق أفريقيا وآسيا، في حين يتم تهريب الهيروين من أفغانستان وباكستان وإيران.


وتشير السلطات حسب التقرير، إلى أنه من الصعب تحديد كمية المخدرات المستهلكة في الجزائر والأرقام الوحيدة التي استطاعت تحديدها هو عدد المدمنين، وتتراوح أعمارهم من سن 18 على 35 عاما.


وكانت دراسة أعدها الديوان الوطني لمكافحة المخدرات صدرت عام 2010، أكدت أن عدد الأشخاص الذين يتناولون المخدرات يبلغ 300 ألف شخص وتتراوح أعمارهم من 12 إلى 35 عاما، ونسبة المتعاطين للمخدرات بالنسبة للذكور 95% مقارنة بـ5 % نسبة الإناث.


وأعلن نور الدين براشدي رئيس أمن ولاية الجزائر ضبط سبعة آلاف قنطار يزرع نبات القنب (الحشيش) وخمسة آلاف من حبوب "إكستاسي" بحوزة تاجر مخدرات، وكان تقرير الشرطة القضائية لشهر مارس 2015 أنه تم إلقاء القبض على 2،095 شخص، من بينهم 783 من تجار تهريب المخدرات.


وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من انتشار المخدرات الخفيفة بين الشباب والمراهقين في الجزائر، إلا أن الحديث عن تقنين هذا النوع من المخدرات لا يزال أمراً بعيداً عن المناقشة العلنية.