التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 11:01 م , بتوقيت القاهرة

جامعة القاهرة تقر ضوابط جديدة لامتحانات نهاية العام

أعلن مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور جابر نصار، عن الترتيبات والقواعد الخاصة بتنظيم أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2014/ 2015، والتي تبدأ من يوم 14 مايو، وفق لظروف كل كلية، على أن تنتهي في موعد غايته 24 يونيو، وذلك فيما يخص إعلان جداول الامتحانات وأعمال الكنترول وتجهيز وتأمين مقار الامتحانات.

وأكد المجلس،  في بيان صادر عنه، اليوم الاثنين، على ضرورة انتهاء الدراسة قبل موعد الامتحانات النظرية بأسبوع أو أسبوعين طبقا لطبيعة الدراسة بكل كلية، لإتاحة فترة كافية للطلاب للمراجعة.

وقرر مجلس الجامعة، عدم السماح للقيادات وأعضاء هيئة التدريس والهيىْة المعاونة المشاركين في أعمال الامتحانات بالسفر إلى الخارج، بداية من 10 مايو وحتى إعلان نتاىْج الامتحانات، إلا في حالة الضرورة وبإذن من رىْيس الجامعة، ويترتب على مخالفة ذلك خصم بدل الكنترول والملاحظة وبدل الجامعة وبدل الجودة لمدة شهرين على الأقل أو المدة الفعلية لأعمال الامتحانات حتى إعلان النتاىْج في حال زيادتها عن شهرين.

وأكد المجلس، على ضرورة تواجد أستاذ المادة وقت امتحانه، وتشكيل اللجان الخاصة للطلاب المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتفويض عمداء الكليات في تشكيل لجان طوارئ لمتابعة سير الامتحانات.

كما استعرض المجلس، خطة تأمين الامتحانات والكنترول وتوفير الأعداد المناسبة من أفراد الأمن الإداري لتأمين وحراسة مقار الإمتحانات، وشدد على منع اصطحاب الهواتف المحمولة أو غيرها من الوسائل التكنولوجية داخل اللجان، مع التحفظ على الأجهزة التي يتم ضبطها حتى نهاية الامتحانات.

وقرر مجلس جامعة القاهرة، وقف قبول طلاب جدد في 9 برامج بالتعليم المفتوح بداية من العام القادم، حيث لا تغطي هذه البرامج تكلفتها الفعلية، وهي 8  برامج لكلية الآداب، وبرنامج  لكلية رياض الأطفال، مع دراسة كافة الآليات التي تسهم في تطوير برامج التعليم المفتوح القاىْمة وتحسين مخرجاتها بالتركيز على الجوانب المهارية والمعرفية.

وقرر المجلس، تشكيل لجنة لوضع القواعد الخاصة بأسعار الجامعية للكليات التي يوجد بها مشكلات خاصة بالكتاب الجامعي وسعره، بحيث تؤدي تلك القواعد إلى التخفيف عن الطلاب وتوفير الكتاب الجامعي لهم بسعر مناسب.

وأقر مجلس الجامعة، آلية لاستقدام وشراء الأجهزة العلمية الجديدة للجامعة، تتضمن قيام المعمل المختص أو الفريق البحثي أو عضو هيئة التدريس بطلب شراء الجهاز، موضحا به الخصائص والامكانيات والفائدة من استخدامه وموافقة مجلس القسم ومجلس الكلية على استقدام الجهاز، ليتم الشراء طبقا للقواعد والنظم المعمول بها، مع عمل عقد صيانة للجهاز، وضمان توفير قطع غيار خلال فترة زمنية لا تقل عن 10 سنوات، ويتم إضافة الجهاز لقاعدة بيانات المعمل المركزي للجامعة، بحيث يتم إتاحته لجميع أعضاء هيئة التدريس الذين يحتاجونه في بحوثهم العلمية وتعظيم الاستفادة منه بين الفرق البحثية.

وكان المجلس قد  استهل  اجتماعه بتوجيه الشكر والتقدير لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، لجهوده المخلصة في دعم تجهيزات ومتطلبات مستشفى الطوارىْ الجديد بقصر العينى "185" للحوادث والحروق وافتتاحه لها، وكذلك اهتمامه بأحوال مستشفيات قصر العيني ومتابعة متطلباتها لتوفير كافة الخدمات العلاجية بالمجان للمواطنين.