التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:08 م , بتوقيت القاهرة

مغازي: إنجاز 89% من "ترعة السلام" بسيناء بتكلفة 5.5 مليار جنيه

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إنه تم الانتهاء من 89% من مشروع ترعة السلام التي سوف توصل مياه النيل إلى كل أراضي سيناء، بتكلفة 5.5 مليار جنيه.


وأضاف مغازي، خلال احتفالية الوزارة بالذكرى الـ33 لتحرير سيناء :"محطاتنا لن تتوقف عن العمل، ولن نرد على الإرهاب إلا بمزيد من العمل والإنتاج والتنمية في كل شبر من أرض سيناء العزيزة على قلوبنا جميعا".


وأشار إلى أنه تم التعاقد على مشروعات لحماية مدن وقرى جنوب سيناء التي تهددها السيول بمبلغ 450 مليون جنيه خلال 10 أشهر، منوها بأن المبلغ يساوي 5 أضعاف ما تم إنفاقه على حماية جنوب سيناء في 10 سنوات، إذ لم يتجاوز ما تم إنفاقه خلال هذه السنوات 90 مليون جنيه.


وكشف مغازي أن المشروعات التي تم انجازها حتى الآن، ساعدت في حماية الطرق والمنشآت والقرى السياحية في جنوب سيناء، التي تعرضت العام الماضي لخسائر قدرها 400 مليون جنيه.


ونوه بالدور الذي تقوم به الوزارة في مشروع قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إقامة أكبر سحارة "4 مواسير قطر الماسورة 4 متر"، أسفل القناة الجديدة لتوصيل المياه لأكثر من 100 ألف فدان.


وأوضح أنه من المتوقع الانتهاء من هذا المشروع في يونيو المقبل بتكلفة 170 مليون جنيه.


وقال إنه يجري حفر عشرات الآبار والبحيرات في العديد من المناطق المترامية في شمال وجنوب سيناء، سواء من أجل توفير مياه الشرب والزراعة، أو لتخزين مياه الأمطار والسيول لإعادة استخدامها في باقى أوقات السنة.