التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:01 م , بتوقيت القاهرة

صور| مصر تتسلم 240 قطعة أثرية من فرنسا

قال وزير الآثار، ممدوح الدماطي، إن 240 قطعة أثرية وصلت إلى الأراضي المصرية مساء أمس السبت، من فرنسا والتي كانت قد تسلمتها السفارة المصرية بباريس على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا في نوفمبر الماضي.


أوضح الوزير فى بيان اليوم الأحد، أن القطع الأثرية كانت قد خرجت من مصر بطريقة غير شرعية نتاج لأعمال الحفر خلسة، لافتا إلى أن وزارة الآثار لن تتوانى في استعادة أي قطع أثرية يثبت تهريبها خارج البلاد باعتبارها تمثل جزءا من تاريخ وحضارة مصر.


وأشار الوزير إلى أنه باستعادة هذه القطع تكون الوزارة قد استردت ما يقرب من 380 قطعة أثرية علي مدار اليومين الماضيين مما يؤكد تضافر جهود كافة الجهات المعنية لاسترداد الآثار المصرية في مجال حماية التراث الثقافي والحضاري المصري.


من جانبه، أضاف علي أحمد مدير إدارة الآثار المستردة بالوزارة، أن القطع المستردة تعود إلى عصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة وهي عبارة عن تماثيل خشبية ملونة لبحارة كانت جزءا من نموذج قارب جنائزي، لوحة من الحجر الجيري تمثل منظر لتقدمة القرابين إلي الإله أوزوريس والإلهة إيزيس.


إضافة إلى 49 تميمة من العقيق تمثل علامة القلب، رقائق وقطع حلي ذهبية إضافة إلى عدد من تماثيل الأوشابتي وأوان حجرية وفخارية وعدد من العملات المعدنية تعود للعصر اليوناني الروماني.