التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:48 م , بتوقيت القاهرة

العالم يهتز مع فيفي عبده في عيد ميلادها

 


يقول الفيلسوف الألماني نتشه: "إن الجسد السليم، يتكلم بكل إخلاص وبكل صفاء، وماهو  ما إلا مجموعة آلات مؤتلفة للعقل. إن ما يجب أن أومن به يجب أن يكون راقصا".


وأرى أن أرقى وأسمى لغة في العالم هي الموسيقى، فهي تستطيع إيصال ما يجيش في القلوب والعقول لكل البشر، مهما اختلفت ألسنتهم. وإذا كان هناك من لا يستطيع فهم معنى الموسيقى، يمكن لراقصة أن تترجمه له؛ فانحناءات الجسم للتعبير عن انفعالاته مع النغمات، من حيث سرعة وبطء الاهتزاز أو مساحته، أو شكل المنطقة التي تهتز من الجسم وموقعها من أخرى ساكنة، ومدى انصياع هذا الجزء الراقص من الجسد للموسيقى، كل ذلك يستطيع أن يشرح للمستمع، المعنى الذي تقصده الأصوات والنغمات المركبة داخل المقطوعة الموسيقية.


واليوم، تحتفل الفنانة فيفي عبده، بعيد ميلادها رقم 62، فهي من مواليد 26 أبريل من عام 1953.. وتعد فيفي أحد أهم الراقصات في تاريخ مصر، وحصلت على لقب أفضل راقصة شرقية في العالم، خلال احتفال عقد بمدينة دالاس الأمريكية.


دعك من الحديث عن زيجات فيفي التي وصلت إلى 7، ولا تنفعل مع مشاهدها الساخنة في أفلام كـ"امرأة وخمسة رجال"، وحكاية هروبها من منزل والدها الذي كان يعمل شرطيا، لكي تحترف الرقص في القاهرة... دعك من كل هذا وتخيل لو استطعت أن ترقص أنت الآخر، أعتقد أن جسدك سيقول في هذه الحالة كل ما خبأه عنك، وسيلقي عن كاهله هموما كنت قد حملته بها، وستتسع مسام جلده كي تنفذ إلى أحشائك بهجة قد تدوم معك طويلا، وسينشط عقلك، ويصبح جاهزا لاصطحابك لأي مشوار قد تحتاجه فيه.



ديناميكية العالم وحركته واهتزازاته في 26 أبريل، تقول إن ميلاد فيفي عبده -أحد أبرز من اهتزوا وهزّوا الناس- في هذا اليوم ليس نشازا، بل إنه متناغم جدا مع إيقاع التاريخ.


بالتأكيد، استقالة الإمام محمد الأحمدي الظواهري، جد الإرهابي أيمن الظواهري، من مشيخة الأزهر في مثل هذا اليوم من عام 1935، هَزّة؛ فليس بسهولة أن يستقيل شيخ الأزهر، وتقريبا لم تحدث إلا في هذه الحالة... وكانت استقالة الظواهري نتيجة أزمة اقتصادية تعرضت لها مصر في هذا التوقيت، اضطر الظواهري على إثرها إلى إقالة عاملين بالأزهر، لم يكونوا بالعدد الذي طلبته من الحكومة، فثارت اعتراضات ضده  من تلاميذه وزملاءه، وكذلك غضبت عليه الحكومة التي لم ينفذ تعليماتها بالكامل، وحين اشتد الضغط عليه من الطرفين قرر الاستقالة.


عيد ميلاد فيفي عبده، يمثل ذكرى عزل السلطان عبدالحميد الثاني، وتنصيب أخوه محمد رشاد سلطانا مكانه، في مثل هذا اليوم من عام 1909 ، وهو أمر مثّل هَزّة كبيرة في الدولة العثمانية، وتاريخا مفصليا لها، إذ إن عبدالحميد كان آخر سلطانا حقيقيا لدولة رجل أوروبا العجوز.



في مثل هذا اليوم من عام 1963، حدثت هَزّة سياسية في ليبيا، بتغيير دستورها، وتوحيد ليبيا التي كانت مقسمة إلى 3 ولايات متحدة فيما بينها بشكل فيدرالي، في دولة مركزية.


جنوب أفريقيا عاشت لسنوات تكتوي بنار التفرقة العنصرية، كان السود خلالها محرومين من حقوقهم، ويُعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية، إلا أن إجراء أول انتخابات رئاسية تشمل السود والبيض معا، لأول مرة في مثل هذا اليوم من عام 1994 مثل هَزّة في التاريخ الإفريقي.


انسحاب الجيش السوري من لبنان في مثل هذا اليوم من عام 2005، بعد تواجد دام 29 عاما هناك، كان هَزّة سياسية، خاصة بالنسبة لحزب الله، الحليف الأهم لسوريا.



في عيد ميلاد فيفي عبده عام 1986، هز انفجار مفاعل تشيرنوبل، أوكرانيا، بل العالم الذي فوجئ بأكبر كارثة نووية في التاريخ، والتي أدت إلى تلوث 1.4 مليون هكتارا من الأراضي الزراعية، بالتلوث الإشعاعي.