التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:03 م , بتوقيت القاهرة

الأحد.. "الإقليمي للدراسات" يبحث مسار العملية الانتخابية

ينظم المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة، اليوم الأحد، ندوة حول تأثير القوانين المعدلة على مسار العملية الانتخابية، يناقش فيها المشهد السياسى الحالى وارتباطه بالاستحقاق التشريعى الذى به يكتمل بناء مؤسسات الدولة.


وتجيب الندوة، التى ينظمها برنامج الدراسات المصرية بالمركز الإقليمى والتى يشارك فيها ممثلو 4 أحزاب مصرية وقائمة "فى حب مصر" وفقهاء قانونيون، على عدد من التساؤلات التى يدور بعضها حول القوانين المعدلة نفسها، خاصة وأن اللجنة التى تولت تعديلها هى ذات اللجنة التى سبق وأن طعن على ما أنتجته من قوانين، والبعض الآخر يدور حول موقف القوى والأحزاب السياسية والمسار المرتقب للانتخابات.


وتناقش الندوة ملامح القوانين المعدلة والمعايير الدستورية التى التزمت بها اللجنة في تعديلها وأسباب ضم وفصل بعض الدوائر، وتأثير المسارات التى اتبعتها اللجنة في تعديل القوانين على القوى المتنافسة، كما تناقش موقف القوى السياسية المختلفة من القوانين.


ويقدم كل من المستشار محمود فوزى عضو اللجنة الفنية للإصلاح التشريعى ومستشار وزير العدالة الانتقالية، وعصام الإسلامبولى الفقيه الدستورى، والدكتور عمرو هاشم نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام فى الجلسة الأولى للندوة قراءة فى التعديلات وتأثيرها على المشهد السياسى.


أما الجلسة الثانية فيتحدث فيها عدد من القيادات الحزبية عن حدود التغيير فى القوائم والتحالفات الانتخابية بعد التعديلات، وهم الدكتور محمود العلايلى ممثلا عن حزب الأحرار، وعصام شيحة عن حزب الوفد، والمهندس صلاح عبد المعبود عضو الهيئة العليا لحزب النور، والدكتور مارجريت عازر عن قائمة "فى حب مصر"، ومدحت الزاهد عن حزب التحالف الشعبى الاشتراكى.