التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| عبود: مصر ستنافس على العالمية في مجال الغواصات الآلية

قال المهندس محمد عبود المشرف العام على مسابقة الغواصات الآلية ورئيس مؤسسة "حدث" التي تنظم المسابقة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، فى كلمة ألقاها خلال الحفل الختامي لمسابقة النهائيات الإقليميه لمسابقة الغواصات البحرية الآلية "R O V"، الذى أقيم مساء أمس السبت بمقر فرع الأكاديمية ببورسعيد، إن هذه المسابقة واحدة من أهم المسابقات العلمية التي تنظم في مصر، حيث إن لها ارتباطا مباشرا بالعديد من الصناعات الإستراتيجية المهمة كصناعة البترول والغاز والخدمات البحرية.


وأشار إلى أنها ستساهم بشكل كبير في فتح أسواق عمل جديدة للشباب المصري، وفي نقل خبرات تكنولوجية حديثة ومتطورة، ما يسهم بشكل كبير في تطوير الصناعة المحلية والبحث العلمي في هذه المجالات الحديثة.


وأضاف أن مسابقة الغواصات الآلية تعد واحدة من أهم المسابقات العالمية التي تهتم بتطوير تكنولوجيات البحار وتقام منذ أكثر من 13 عامًا وينظمها مركز علوم وتكنولوجيات البحار كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية، بالتعاون مع مؤسسة دعم العلوم الأمريكية (NSF) ووكالة ناسا (NASA) لعلوم الفضاء .


وأوضح أنه في النهائيات الدولية لمسابقة العام الماضي فاز الفريق المصرى "أكوا فوتون" من جامعة الإسكندرية بالمركز الخامس على مستوى العالم، متقدما على أكثر من 30 فريقا من أمريكا وإنجلترا وكندا والصين والهند وغيرها من دول العالم، التي شاركت في نهائيات العام الماضي، ويقوم هذا الفريق الآن بتصميم وتنفيذ أول غواصة آلية مصرية 100% بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وجامعة قناة السويس لتنفيذ أعمال وخدمات استكشافية في قناة السويس الجديدة.


يذكر أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع بورسعيد  اختتمت أمس السبت النهائيات الإقليمية للمسابقة الدولية للغواصات الآلية بمشاركة 42 فريقا من مختلف الجامعات والمحافظات المصرية.


وأقيمت النهائيات خلال الفترة من الأربعاء 22 أبريل حتى السبت 25 أبريل 2015 بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - ببورسعيد حيث تتنافس الفرق المشاركة على مدار أربعة أيام لتحديد الفرق الخمس الفائزة بالمراكز الأولى والتي ستمثل مصر عالمياً في النهائيات الدولية بكندا خلال الفترة من 24 إلى 28 يونيو المقبل.