التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:03 م , بتوقيت القاهرة

سوريا.. مقتل أبرز الضباط المتهمين باغتيال "الحريري"

بعد وفاة رئيس شعبة الأمن السياسي في سوريا، اللواء رستم غزالي، المثير للجدل، يصل عدد الضباط الذين فقدوا حياتهم ضمن الذين وردت أسماؤهم في لائحة المتورطين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري لـ4 ضباط.

وكانت أسماء سورية كبيرة وردت في قائمة المتورطين بمقتل الحريري، في العام 2005، حيث كان الألماني، ديتليف ميليس رئيسا للجنة الدولية المكلفة بالتحقيق، ومن أبرز الأسماء التي وردت:

الفريق آصف شوكت

صهر الرئيس السوري ونائب رئيس هيئة الأركان، ورد اسمه في قائمة المتورطين باغتيال رفيق الحريري، (قتل في اجتماع خلية الأزمة في شهر يوليو/تموز 2012 مع ثلاثة من كبار مسؤولي الدولة بينهم اللواء هشام بختيار رئيس مكتب الأمن القومي، والعماد حسن تركماني معاون نائب رئيس الجمهورية، ووزير الدفاع داوود راجحة).

اللواء غازي كنعان

رئيس جهاز الأمن والاستطلاع السوري في لبنان سابقا ووزير الداخلية (انتحر في مكتبه بوزارة الداخلية في 12 أكتوبر من العام 2005 بدمشق).

اللواء جامع جامع

رئيس فرع المخابرات العسكرية في بيروت حتى عام 2005، ورئيس فرع المخابرات العسكرية بدير الزور السورية (قتل في ظروف غامضة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2013، إلا أن قوات المعارضة تبنت عملية مقتله برصاص قناص).

اللواء رستم غزالي

رئيس جهاز الأمن والاستطلاع السوري في لبنان (توفي في ظروف غامضة في 24 نيسان/إبريل 2015).

العميد ماهر الأسد

شقيق الرئيس السوري وقائد الفرقة الرابعة (النخبة).

اللواء بهجت سليمان

السفير السوري السابق في الأردن (تم طرده من الأردن بقرار ملكي، ومن الذين تم استدعاؤهم إلى جنيف للتحقيق بمقتل رفيق الحريري).

العميد عبد الكريم صباغ

ورد اسمه في لجنة التحقيق الدولية باغتيال رفيق الحريري حيث استدعي إلى العاصمة النمساوية فيينا للتحقيق في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2005.

العميد ظافر اليوسف

ورد اسمه في لجنة التحقيق الدولية باغتيال رفيق الحريري حيث استدعي إلى العاصمة النمساوية فيينا للتحقيق في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2005.