التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 12:29 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري: السيسي تابع حادثي قنا والشرقية

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، إنه جرى الاتفاق بين وزارات الري والبيئة والنقل، علي وضع معايير لنقل المواد الخام والخطرة في النيل، من ناحية مواصفات المركب أو الصندل الناقل لأي مواد، مشيرا إلي تدوين هذه المعايير داخل رخصة التسيير في النيل، لمنع تكرار حادث ارتطام الصندل الناقل للفوسفات.


وأشار، في تصريحات اليوم السبت، إلى انتشال أكثر من 90% من الحمولة، بمشاركة كل الأجهزة والوزارات المعنية، لأن المسئولية عن صحة المجتمع "تضامنية"، وقال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تابع شخصيا حادثي قنا والشرقية، وكلف الحكومة بمتابعة الموقف لحماية صحة المواطنين.


وأوضح أن جميع نتائج التحاليل التي قامت بها الجهات الخمسة أكدت سلامة مياه النيل، مضيفا أنه لا يمكن للدولة أن تخفي نتيجة التحليل، لأن ذلك له بعد قومي، ويجب التعامل معه بشفافية مطلقة.


ولفت إلى أن أحد الأسباب العلمية وراء عدم القلق من الفوسفات، هو أنه لا يذوب إلا في حالتين، الأولى إذا كان الوسط حامضي ومياه النيل قلوية، والسبب الثاني أنها تذوب في المياه عند درجة الحرارة تتراوح ما بين 35 درجة إلى 50، بينما مياه النيل تتراوح درجة حرارتها ما بين ومياه النيل 25 إلي 27 درجة مئوية.


اقرأ أيضا