التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 05:47 م , بتوقيت القاهرة

"الإقليمي للدراسات الإستراتيجية" يُناقش تأثير تعديل القوانين على العملية الانتخابية

ينظم المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة، غدا الأحد، ندوة بشأن تأثير القوانين المعدلة على مسار العملية الانتخابية، ويناقش فيها المشهد السياسي الحالي وارتباطه بالاستحقاق التشريعي الذي به يكتمل بناء مؤسسات الدولة.


وتجيب الندوة، التي ينظمها برنامج الدراسات المصرية بالمركز الإقليمي، ويشارك بها ممثلو 4 أحزاب مصرية وقائمة "في حب مصر" وفقهاء قانونيون، على عدد من التساؤلات التي يدور بعضها بشأن القوانين المعدلة نفسها، لا سيما أن اللجنة التي تولت تعديلها هي ذات اللجنة التي سبق وأن طعن على ما أنتجته من قوانين، والبعض الآخر يدور بشأن موقف القوى والأحزاب السياسية والمسار المرتقب للانتخابات.


وتناقش الندوة ملامح القوانين المعدلة والمعايير الدستورية التي التزمت بها اللجنة في تعديلها وأسباب ضم وفصل بعض الدوائر، وتأثير المسارات التي اتبعتها اللجنة في تعديل القوانين على القوى المتنافسة، كما تناقش موقف القوى السياسية المختلفة من القوانين.


ويقدم كل من المستشار محمود فوزي عضو اللجنة الفنية للإصلاح التشريعي ومستشار وزير العدالة الانتقالية، وعصام الإسلامبولي الفقيه الدستوري، والدكتور عمرو هاشم نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام في الجلسة الأولى للندوة قراءة في التعديلات وتأثيرها على المشهد السياسي.


أما الجلسة الثانية فيتحدث فيها عدد من القيادات الحزبية عن حدود التغيير في القوائم والتحالفات الانتخابية بعد التعديلات، وهم الدكتور محمود العلايلي ممثلا عن حزب الأحرار، وعصام شيحة عن حزب الوفد، والمهندس صلاح عبدالمعبود عضو الهيئة العليا لحزب النور، والدكتور مارجريت عازر عن قائمة "في حب مصر"، ومدحت الزاهد عن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.