التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 05:02 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| أول سيارة تسير بالمياه.. والمخترع: عروض تصنيعها أجنبية

اخترع المهندس محمود عبد الفتاح، أول سيارة تسير بالمياه دون البنزين، بعد اختراعه لجهاز صغير قادر على تحليل المياه كهربياً.


وقال عبد الفتاح، والذي يعمل مهندسا ميكانيكا، وباحثاً في مجال الطاقة، إن هذه الفكرة جاءته بعد دخول مصر في أزمة الطاقة، خلال الفترة الماضية.


 


وأضاف المخترع لـ"دوت مصر": "عملت تحليلا كهربائيا للمياه عن طريق بعض الأبحاث، وطلعت كمية غاز تكفي لتشغيل أي محرك يعمل بالوقود عن طريق الهيدروجين".


وقال عبد الفتاح إنه أجري العديد من الأبحاث لمدة 5 سنوات في مختبره الخاص، حتي توصل إلى كمية الغاز التي تكفي لتشغيل المحرك.


 وأشار إلى أنه صنع السيارة أولاً، وأجرى عليها التجارب بعد اختراعه الجهاز القادر على تشغيلها بالمياه، ونجح وأجري تجربة أخرى على مولد كهرباء بقدرة 7 كيلو وات ونجح في تشغيله أيضا بالمياه.


وأضاف أن اختراعه عبارة عن جهاز صغير تمر من خلاله المياه تتحول إلي غاز الهيدروجين وتتجه إلى المحرك لتحريكه بعيداً عن أزمة الوقود وتلوث الجو، مُشيراً إلى أنه يمكن استخدام مياه البحر أيضاً في تشغيل المحرك.



وعن تواصله مع الحكومة قال إنه تلقى العديد من العروض الأجنبية للسفر خارج مصر، من دول عربية وأوربية، لإنتاج السيارة هناك، مُشيراً إلي أنه تقدم باختراعه إلى أكادمية البحث العلمي للحصول على براءة الاختراع، إلا أنه لم يتلق أي رد حتى الآن.


وأضاف: "رفضت كل العروض لأني مصري، وبحب مصر، وعايز أنتج السيارة داخل مصر، وتستفيد بلدي من اختراعي".