التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 10:14 ص , بتوقيت القاهرة

راهب أرميني: نشكر البابا تواضروس على مشاركته احتفالاتنا

قدم الراهب الأرميني الأرثوذكسي القس جبرائيل، الشكر للبابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على مشاركته في إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمينية.

وقال "جبرائيل"، لـ"دوت مصر": "لقد صلينا مع الكنيسة القبطية الشقيقة ممثلة في المندوبين الذين أرسلهم قداسة البابا تواضروس، وذلك لتنذكر مليون ونصف أرميني قتلوا خلال عملية إبادة جماعية بيد الأتراك".


وأضاف: "كان الشعار الذي رفعناه اليوم (أنا أتذكر وأطالب)، فلا يوجد أرميني في أي مكان في العالم يمكنه أن ينسى عام 1915، فنحن لم ننس ما حدث، وهي بالنسبة لنا ليست مجرد صفحة سوداء نطويها، بل أمر نتذكره كل يوم".

وتابع: "مثلما نتذكر ما حدث، فإننا أيضا نطالب نؤكد أن ما حدث إبادة ولا نستطيع قبول توصيف آخر لها سوى ذلك، كما أننا نتقدم بالشكر لحوالي 23 دولة اعترفوا بالإبادة الأرمينية، ونطالب جميع دول العالم وكل المجتمع الدولي ومنظماته بالاعتراف بها".


وكان الراهب القس جبرائيل، قد ترأس مساء أمس الجمعة، الصلاة التي أقيمت خلال حفل التأبين الذي أقامته بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة بشارع رمسيس، والذي شهد حضور مكثف من كافة ممثلي الكنائس والسفراء وعدد من أبناء الجالية الأرمينية.