التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:39 م , بتوقيت القاهرة

بعد براءة النيل من التسمم.. الـ"سوشيال" تبحث عن الجاني

واصل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي طوال أمس الجمعة وحتى الصباح الباكر اليوم السبت، تتبع خط أخبار الأحداث خلال الأيام الماضية، محاولين إيجاد حل منطقي يرضي رغبة فضولهم في معرفة السبب الحقيقي وراء تسمم أكثر من 300 مواطن في مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية.


العامل المشترك الذي حظى بأول اتهام في التسبب بذلك هو مياه الشرب التي اعتقد البعض أن ربما يكون السبب في ذلك عائدا إلى حادثة غرق صندل نيلي بحمولة 500 طن فوسفات حجري.




النيل بريء.. بـ "ختم النسر"


إلا أنه رغم كل التخمينات السابقة ثبتت براءة مياه النيل بـ"شهادة" تقارير التحاليل الحكومية بعد قيام مسؤولي الري بالمحافظة بالتنسيق مع مسؤولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسحب عينات من مياه بحر مويس، ترعة رئيسية تغذي الشرقية بالمياه، والتي أظهرت عدم وجود أي ملوثات بالمياه ومطابقتها للمواصفات الفنية.


وجاءت نتائج تقارير تحاليل معمل "المحطة اليابانية" التابع لمركز ههيا بمحافظة الشرقية، مؤكدة سلامة مياه النيل، ما تسبب في قيام مغردي موقع "تويتر" بالإشارة بأصابع الاتهام، بتعليقات ساخرة، لضلوع عناصر تابعة لجماعة الإخوان في الحادث ما نفاه آخرون، معلقين بعدم منطقية الاستنتاج والتحليل.


 





تصريحات مسئولة..



قبل وصول الدكتور عادل العدوي وزير الصحة والسكان، إلى محافظة الشرقية لمتابعة الحالة الصحية للمواطنين المشتبه بإصابتهم بالتسمم والاطمئنان على تلقيهم الرعاية المناسبة، أمر بدفع عشرات عربات الإسعاف لسرعة نقل المصابين وأعلن الطوارئ بمستشفيات المحافظة، وبعد وصوله لمركز الغبراهيمية وتفقد الحلات، أكد أن الحالات لا صلة لها بغرق حاوية فوسفات في مياه النيل.


 



من جانبه، نفى الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، نفيا قاطعا وجود أي رابط بين حوادث التسمم بمحافظة الشرقية وبين حادثة صندل الفوسفات الذي غرق منذ ثلاثة أيام قبالة شواطئ بمدينة قنا لأسباب عدة منها أن المسافة من قنا وحتى محافظة الشرقية تمر على عدد من المحافظات هي أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، الجيزة، القاهرة، القليوبية، التي لم تشهد أي منها حوادث أو شكاوى مرضية بأعراض مماثلة، لافتا إلى أنه تستغرق المياه حوالي 12 يومًا للوصول من قنا لوجه بحري بينما وقعت حادث الصندل منذ ثلاثة أيام.


 



تخمينات مجهولة..


ورغم أنه حتى الآن لم تصدر نتائج التقارير النهائية عن السبب الرئيسي في حالات التسمم التي استيقظ عليها أهالي محافظة الشرقية صباح اليوم، إلا أن مستخدمي الـ"سوشيال ميديا، المصريين، انقسموا لفريقين الأول كان من مؤيدي نظرية تلوث محطة المياه الرئيسية التي تغطي المحافظة، فيما اتهم آخرون جماعة الإخوان، دون أدلة واضحة، بضلوعها في الحادث لأسباب سياسية.






كانت محافظة الشرقية قد شهدت حالة طوارئ داخل عدد من المستشفيات الحكومية، بعد إصابة أكثر من 200 شخص بأعراض التسمم، صباح اليوم الجمعة، بمدينة الإبراهيمية، في الوقت الذي خصص فيه مرفق الإسعاف عشرات السيارات لنقلهم للمستشفيات.