التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:04 ص , بتوقيت القاهرة

صور | إقبال كثيف على تأبين الذكرى المئوية للإبادة الأرمينية

تصوير: احمد النجار

أدت بطريركية الأرمن الأرثوذكس، مساء اليوم الجمعة، برئاسة الراهب القس الأرمني الأرثوذكسي القس جبرائيل، صلاة تأبين الذكرى المئوية للإبادة الأرمينية، وذلك بكاتدرائية الأرمن الأرثوذكس في القاهرة بشارع رمسيس.

وارتدى عدد من أطفال الكشافة بالكنيسة وبعض الحاضرين الملابس التي تحمل شعار إدانة الإبادة الأرمنية، وهي عبارة "أنا أتذكر وأطالب"، وذلك تذكيرا بمذابح الإبادة، وطلبا من العالم للاعتراف بها كإبادة جماعية.

 

وتشهد الصلوات توافد عدد كبير من الجالية الأرمنية والسفراء و ممثلي الكنائس المصرية، بالإضافة لحضور بعض الأقباط من أجل المشاركة التضامنية مع الكنيسة الأرمنية وشعبها، الذين يرتبطون بعلاقات قوية وتاريخية مع الكنيسة القبطية بشكل خاص ومصر بشكل عام.

وشهدت الصلاة حضور مطران الأرمن الكاثوليك كريكور أوغسطينوس بالقاهرة، وحضر من جانب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وفد كبير من الكهنة، وعلى رأسهم وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة، القس سرجيوس سرجيوس، كما حضر رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية بمصر وشمال إفريقيا، المطران منير حنا، ممثلا عن الكنيسة الأسقفية، بالإضافة لعدد من ممثلي كنائس الروم الأرثوكس والطائفة الإنجيلية.

يذكر أن الكنائس الأرمنية حول العالم قد دعت لإحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمينية على يد دولة الخلافة العثمانية، والتي راح ضحتها حوالي مليون ونصف أرميني من إجمالي 2 مليون مواطن سكنوا أرمينيا، وذلك في الأحداث التي بدأت منذ يوم 24 إبريل عام 1915.