التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:54 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| عمار علي حسن: أزمة مصر هي غياب التنوير

قال الباحث السياسي، الدكتور عمار على حسن، إن قضية تجديد الخطاب الديني ليست قاصرة على علماء الدين من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، وإنما لابد من أن يناقشها الأكاديميون والمفكرون، من خلال أبحاث ودراسات يتم مناقشة والاستقرار على مدى صحتها.


وأضاف حسن، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، عبر برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، اليوم الجمعة، أن الخلافات الواقعة بين المجددين هي خلافات حول روايات تاريخية، لا حول نص مقدس، موضحا أنه لحل ذلك يجب العمل وفق مبدأين، الأول الإيمان، والثاني إعمال العقل فيما يقال، لأنه يكمل مسيرة الوحي.


ولفت إلى أن رأيه لا يهمش دور الأزهر، مشيرا ثلاث قوى تسعى إلى السيطرة عليه، وهي السلطة الحاكمة، والجماعات المتطرفة، والقائمين عليه، حسب وصفه.

وأوضح حسن أن قضية التنوير بأوروبا بدأت بالعلماء من الفلاسفة وعلماء اللاهوت، مشيرا إلى أن انتصار التجديد في أوروبا حدث بعد وصول التنوير إلى المؤسسات والمطابع، لافتا إلى أن تجديد الخطاب الديني ليس معناه تجديد الكلام أو الأحاديث ولكن المنظومة، مؤكدا أن أزمة مصر في غياب التنوير.


ودعا إلى ضرورة قيام ثورة إصلاح ديني وثورة تنوير وليس تجديد فقط، قائلا: "الإصلاح الديني لا يقتصر على الأزهر فقط ولكن الفنانين والعلماء وكل الشخصيات العامة".