التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 09:29 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| شلش: البرلمان المقبل "فسيفساء" والمنافسة ستكون "طائفية"

هاجم أمين تنظيم حزب "المحافظين" بشري شلش، حالة التخبط التي تعاني منها الأحزاب السياسية، مستنكرا أن ينجح حزب النور في تشكيل أربعة قوائم انتخابية، فيما فشلت أحزاب كالوفد في التوصل إلى تكوين قوائمها الانتخابية.

وأكد شلش في حواره مع "دوت مصر"، على أن تنافس مرشحين مسيحيين مع مرشحي حزب النور يهدد الأمن القومي، معتبرا أن الأحزاب فشلت في الاصطفاف الوطني، في الوقت الذي نجح فيه النور فيما فشلت به الأحزاب من التوحد على قائمة انتخابية، مؤكدا على أن تركيبة البرلمان المقبل "فسيفساء"، بدون هوية واضحة.

وإلى نص الحوار:

هل كنت تتوقع رفض لجنة تعديل قوانين الانتخابات بمقترحات الأحزاب السياسية؟

كان طبيعي أن نصل لهذه النتيجة لأنه من البداية لم يكن هناك تصور لكيفية أدارة الحوار المجتمعي، والأحزاب لم تتفق من الأساس على مطالب موحدة، وإلا كانت اللجنة أخذت بها، وكان يجب أن تتضمن أجندة اللقاء توقع للاقتراحات وخطة عمل وهل سيتم تعديل جميع القوانين أم القوانين التي طعن عليها بوجود عوار دستوري، ليكون التعديل في النهاية خاص بالقوانين التي كان العوار الدستوري بها حتى لا يتم التوسع في تعديل جميع القوانين.

ولو كانت الأحزاب اتفقت على مطالب موحدة لكان لزاما على اللجنة أن تأخذ بتلك المقترحات ولكن الأحزاب فشلت في التوحد والتوافق، وكان من الممكن أن تتفق الأحزاب لتضع اللجنة في حرج في حالة عدم الأخذ بمقترحاتها.

رأي حزب المحافظين في دعاوى مقاطعة انتخابات القوائم والمنافسة فقط على الفردي اعتراضا على رفض المقترحات؟

 الأحزاب لم تتوحد فلا يوجد لوم على اللجنة ولا مبرر لدعاوى المقاطعة، وماذا سيحدث في حالة عدم مشاركة المقاطعين، الواقع اثبت أن الأحزاب السياسية جميعها لم يكن لديها القدرة على إنشاء قوائم انتخابية، والمقاطعون يبحثون عن "تكية" للاستناد عليها في فشلهم بتدشين قائمة واحدة لأحزابهم.

هل يؤثر هجوم السيد البدوي رئيس الوفد على قائمة في حب مصر ووصفها بالمخابراتية في استمراركم بها؟

دعنا نستعرض الأسماء المكونة للقائمة، هل هي أدوات في يد المخابرات؟ وثانيا ما معنى قائمة مخابراتية؟ وماهي المخابرات العامة وماذا تمثل للمصريين جميعهم؟ هل هي سبة ؟ الرموز المنضمة للقائمة شخصيات عامة ووطنية ليست أدوات في يد الأمن، وهل يتهم البدوي المخابرات بالتدخل في الحياة السياسية؟

لو افترضت أن الرموز الموجودة أدوات مخابراتية فهذا عيب، ولماذا أرسل البدوي 60 اسم للواء سامح سيف اليزل منسق القائمة من الأساس؟ وأجرى محاولات ومباحثات ليكون أكبر عدد من الــ60 اسم من حزب الوفد، أين الدليل على كلامه؟.

ما توقعك لشكل وتركيبة البرلمان المقبل؟

البرلمان المقبل سيكون عبارة عن "فسيفساء" بدون هوية واضحة، ولن تكون هناك هيئات برلمانية مؤثرة، وفشلت الأحزاب السياسية وعلى رأسها الوفد في تكوين قائمة واحدة في حين تمكن حزب النور من تكوين الأربعة قوائم وينافس على الفردي.

والسبب قوة حزب النور أم لضعف الأحزاب السياسية؟

ضعف الأحزاب بالطبع، والخطر الذي يبنى على ذلك، هو تقدم عدد كبير من المسيحيين للترشح في ظل وجود عدد كبير من مرشحي حزب النور، وهو ما يهدد شكل الانتخابات القادمة ويهدد بوجود خطر على الأمن القومي المصري، ولأول مرة ستشهد البلاد تصويت طائفي وسيظهر ذلك في جنوب مصر بالأخص، والسؤال من أين سيأتي حزب النور بالمليارات التي ينفقها على هذا العدد من المرشحين؟.

وموقفكم من حزب النور والتحالف معه؟

حزب النور خرج من المشاركة السياسية إلى الاستحواذ وإزاحة باقي القوى السياسية.

هل تتوقع أن يكون رئيس البرلمان المقبل شخصية حزبية؟

ليس بالضرورة ، فمثلا لو ترشح الرئيس السابق عدلي منصور فمن المرجح أن يأتي كرئيس للبرلمان وهو شخصية توافقية وليس حزبية.

هل من الممكن أن يحسم نواب القوائم الــ120 في البرلمان اسم الرئيس والوكيلين؟

إذا كانت القوائم متفقة، ولكن لو فرضنا جدلا نجاح قوائم حزب النور فلن يستطيع أن يختار رئيس أو وكيلين، ولكن لو نجحت قوائم في "حب مصر" تستطيع ذلك لوجود توافق على مرشحيها.

حقيقة رصد 40 مليون جنيه للدعاية الانتخابية لمرشحي حزب المحافظين؟

غير صحيح مطلقا، هناك أحزاب أنتجت نظام "تبديل اللاعبين" في الاختيار من المرشحين، وتعتمد على الأموال والدعم الذي سيأتي من كل مرشح وكأنهم في عقود احترافية للأحزاب السياسية كما يحدث في النوادي الرياضية.

نحن ندعم مرشحينا بشكل أساسي بطريقة فنية، والدعم المادي سيكون حسبما حددت المواد 28 إلى 31 من قانون الأحزاب السياسية.

وبالنسبة لميزانية الحزب؟ من أين يأتي حزب المحافظين بأمواله؟ وهل يعتبر حزب ثري؟

الاشتراكات، وتبرعات الأعضاء، وأموال رئيس الحزب وأعضاء الهيئة العليا، والحزب ليس ثريا بالمعنى المفهوم ولكن الحزب يستطيع أن يكون مسؤول عن قراراته ولا يتلقى إملاءات من أحد، والحزب ثري بالخبرات والكفاءات والرموز الوطنية.

هل يشهد حزب المحافظين أزمة بسبب عدم التجديد للأمين العام واستقالة صلاح جودة؟

ليس هناك أزمات ولكن إعادة هيكلة، والدكتور صلاح جودة قدم خبرة اقتصادية للحزب ونحن قدمنا له كل التيسيرات لممارسة هذا الدور، ثم وجد نفسه هو في مكان أفضل، ولا يوجد خلاف معه نهائيا.

وبالنسبة للقرارات المنفردة الأخيرة لرئيس الحزب من إقالات وتنقلات.. هل ولد حالة غضب في الحزب؟

رئيس الحزب المهندس أكمل قرطام لم يتخذ قرارته منفردة وكان يرجع للهيئة العليا المكتب السياسي وبتفويض من المؤتمر العام للحزب، وليس صحيحا أنه لم يتشاور مع المكتب السياسي، والهيئة العليا تحل محل المؤتمر العام.

ومستقبل منصب الأمين العام للحزب بعد عدم التجديد مرة أخرى لــ"شريف حمودة"؟

المنصب سيكون بالانتخاب أو بالتزكية من الهيئة العليا ثم الانتخاب بعد ذلك، وليس صحيح أن رئيس الحزب سيختار أمين عام منفردا.

تحركات الحزب في الفترة المقبلة؟

على حسب خريطة الانتخابات ومواعيد إجراؤها نحن مستمرون في هيكلة الحزب ووضع رؤى استراتيجية واستكمال باقي المحافظات وتنقيح العضويات، ولدينا 40 مرشحا فرديا من 9 محافظات، ولدينا معايير لاختيار مرشحين جدد.

موقف الحزب من دعاوى التصالح مع الإخوان؟

كما قال صلاح عبد الصبور " لا تصالح.. لا تصالح.. لاتصالح" كيف نتصالح مع جماعة تمارس الإرهاب يوميا.