التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 06:55 ص , بتوقيت القاهرة

شركات فرنسية وهولندية توافق على إعداد دراسات سد النهضة الإثيوبي

أعلن مركز "والتا" الإعلامي الإثيوبي، أن الشركة الاستشارية الفرنسية "بي أر إل"، وافقت على مشاركة شركة "دلتارس" الهولندية، إعداد الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي، بعد قرار اللجنة الوطنية الثلاثية خلال اجتماعها منتصف الشهر الجاري، اختيار المكتب الفرنسي والهولندي لإعداد دراسات السد بشكل مشترك، وتم إخطارهم بالقرار لاستبيان الموافقة من عدمه.

وأكد المركز الرسمي الإثيوبي، في بيان له أمس الجمعة، أن الشركتين ستقومان بوضع خطة عمل مشتركة قبل اجتماع اللجنة في الرابع من مايو المقبل، والمقرر أن يتم خلالها توقيع اللجنة الثلاثية الوطنية مع المكتبين لإعداد الدراسات خلال 11 شهرا.

وأضاف المركز الرسمي أن الشركتين ستقومان بإعداد دراسة الأثر الهيدروليكي للسد، وأخرى للأثر البيئي الاجتماعي الاقتصادي على كلا من مصر والسودان وإثيوبيا، فضلا عن وضع قواعد ملء البحيرة وتشغيل سد بما لا يؤثر على البلاد الثلاث.

وأشار المركز إلى أن المجموعة الفرنسية "بي أر إل"، تأسست عام 1966، وهي متخصصة في مجموعة من المجالات ذات الصلة بالمياه، بما في ذلك السدود وشبكات الصرف الصحي وأنظمة الري الحديثة الموفره للمياه، بينما يركز معهد "دلتارس" على الأبحاث التطبيقية ومجال المياه الجوفية وأحواض الأنهار.