التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 06:55 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التربية والتعليم .. بياكل إيه؟

تناول وزير التربية والتعليم محب الرافعي عينات مختلفة من وجبات التغذية المدرسية من بينها الفطيرة، واللبن والبسكويت، وذلك للإطلاع على مستوى جودتها.


وشدد الوزير في بيان صادر عن الوزارة، الخميس، علي الاهتمام بالتغذية المدرسية للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وخاصة الوجبات المطهية في المدارس الداخلية، مؤكدا أنه سيقوم خلال الفترة القادمة بمتابعة هذه المدارس وإحكام الرقابة عليها خلال الفترة القادمة.


جاء ذلك خلال اجتماع الوزير بممثلي الوزارات المعنية بالتغذية المدرسية وهي الصحة والتموين والزراعة، وبحضور صبحي عبد الرحمن مدير الإدارة العامة للتغذية المدرسية.


وتابع الرافعي: الوزارة ستقوم بإجراء استطلاع موسع للتعرف على رأي الطلاب في التغذية المدرسية بأنواعها ومدى الاستفادة منها .


وفي نفس السياق، أكدت مايسة حمزة مدير الإدارة العامة لمراقبة التغذية بوزارة الصحة على ضرورة عمل متابعة مستمرة للمرور على مصانع الوجبات المدرسية، والتأكد من استيفائها الاشتراطات اللازمة وإعداد تقارير بذلك، وفي حالة وجود نقص في هذه الاشتراطات يتوقف المصنع عن التوريد، لافتة الى أن أهم شئ هو النظام داخل المصنع والنظافة والتخزين .


وأشارت إلى أهمية عنصر التخزين بالنسبة للبن المقدم ضمن التغذية، وضرورة توافر ثلاجات مستوفاة للاشتراطات الصحية، كما أشارت إلى أهمية أن تكون وسائل النقل مستوفاة للاشتراطات أيضا.



وبالنسبة للوجبات المطهية والنصف مطهية كالخبز والبيض، أكدت ضرورة سلامة ونظافة المطابخ التي تجهز بها هذه الوجبات، وعمل متابعة دائمة لها وتوقيع غرامات على المورد في حالة مخالفتها للاشتراطات الصحية.


وشددت ضرورة تدريب مشرفي التغذية داخل المدارس على الفحص الظاهري للوجبة، فضلا عن ضرورة أن يكون لديهم شهادات صحية، تؤكد خلوهم من الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق الغذاء.