التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:15 م , بتوقيت القاهرة

البحرين: نحن نقف بجانب اليمن في "إعادة الأمل"

كشف وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، عن التنسيق لإرسال مواد الإغاثة إلى اليمن بالتنسيق بين المؤسسة الملكية الخيرية والحكومة اليمنية، مؤكدا التزام البحرين بالوقوف إلى جانب اليمن الشقيق ودعم شرعيته. 


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة زيارة دولة المهندس خالد محفوظ بحاح نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء بالجمهورية اليمنية ومسؤولين يمنيين رفيعي المستوى البلاد، ونشرته وكالة الأخبار البحرينية"بنا"، الخميس.


وأوضح وزير الخارجية البحريني على أن البحرين تجدد موقفها بالالتزام بدعم اليمن، والتزامها تجاه القضايا التي تمس أمن دول المنطقة على المستوى الإقليمي والعربي". 


وأشار خالد بن محمد إلى أن عملية عاصفة الحزم تسير بشكل متواز مع عملية إعادة الأمل وتشمل على ثلاث محاور: سياسية وعسكرية وإنسانية، ونحن لا نتحدث عن وقف العمليات، وإنما العمليات مستمرة في صد ميليشيات جماعة الحوثي والدفاع عن اليمنيين ضد أي عدوان أن تحرك من قبل الميليشيات. 


وقال وزير خارجية اليمن رياض ياسين: "نحن واثقون من أننا نسير على الطريق الصحيح، و ما تقوم به ميليشيات جماعة الحوثي جريمة كبيرة في حق الشعب اليمني بجميع مكوناته، ونتوقع أن تبدأ جلسات الحوار عندما تلتزم تلك المليشيات بقرارات مجلس الأمن الدولي وتسليم جميع الأسلحة واستقرار الأوضاع الداخلية في اليمن". 


وعن وقف العمليات العسكرية والبدء في عمليات الإغاثة والمعونات الإنسانية، أوضح ياسين بأن " العمليات الجوية قد توقفت، ولكن عملية عاصفة الحزم وإعادة الأمل يسيران بشكل متواز ليحققا الأهداف المنشودة منها.


وأردف ياسين :" لا أعتقد أن بعد كل ما فعلته جماعة الحوثي وجماعة علي عبدالله صالح في اليمن وشعبه أن يكون لهم دور في الحوار اليمني. وكان من الممكن أن يكون لجماعة الحوثي دور في مرحلة سابقة عندما كان لهم كيان سياسي، ولكن يكفي ما فعلوه في اليمن حتى الآن". 


وبسؤاله عن نقل صورة لما يشبه عليه الوضع في اليمن اليوم، قال:" حاليا نحن في مرحلة بات واضحا فيها أن ميليشيات جماعة الحوثي وجماعة علي عبدالله صالح لايزالون يحاولون تدمير أكبر قدر ممكن من البنية التحتية. وهذه الميليشيات تعتدي على كل الأهالي وتؤكد تواصلها وارتباطها بالمخطط الإيراني في المنطقة، ومن يطالب بوقف إطلاق النار عليه التوجه إلى جماعة الحوثي". 


وعن الدور الممكن أن تلعبه جماعة الحوثي وجماعة علي عبدالله صالح في مرحلة الحوار القادمة، أشار وزير الخارجية اليمني إلى أنه "بالنسبة لليمنيين، فقد انتهى دور جماعة الحوثي وجماعة علي عبدالله صالح".