التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

صور| "STP" يقدم جهازا لطهي الطعام وآخر لتسخين المياه بالطاقة الشمسية

نظم النشاط الطلابي "STP"، التابع لكلية الهندسة بجامعة القاهرة، أمس الخميس بقاعة الاحتفالات، حفلا ليختم به النشاط لهذا العام، ويهدف النشاط  بالأساس إلى تنمية المجتمع من خلال الشباب، بعمل 4 مشروعات، وهي عقد ورش عمل مختلفة لطلاب الجامعات والمدارس الثانوية وإطلاق مجلة سنوية علمية شاملة، وعقد سباق سيارات، وتنظيم الندوات والمؤتمرات.


وعرض عدد من طلاب كلية الهندسة، المشروعات التي ابتكروها على مدار عام، ومنها جهاز أطلقوا عليه "كوكار" لطهي الطعام على أشعة الشمس، كما عرضوا جهاز آخر وهو سخان مياه بالطاقة الشمسية، وتعمل الأجهزة على تجميع أشعة الشمس والاستفادة منها في طهي الطعام وتسخين المياه.


وقالت مسؤولة  العلاقات العامة بالفريق، أنجي الفقية، إن جهاز "كوكار"، هو نتاج مجموعة العمل التي شارك فيها بفريق "STP" لعام 2015، لافته إلى أن الجهاز مهمته الرئيسية هي طهي الطعام بالطاقة الشمسية، وأن تكلفته لا تتعدى الـ100 جنيه.


وأضافت الفقية لــ"دوت مصر"، أن سخان المياه بالطاقة الشمسية، يعمل من خلال تسخين المياه وتمريرها في مواسير حديدية تم طلاؤها بمواد لمنعها من الصدأ، مشيرة إلى أن الجهاز يعمل بكفاءة عالية طوال ساعات اليوم، من خلال تخزين المياه الساخنة في محتوى 60 لترا، للاستفادة منها ليلا فترة غياب الشمس عن الجهاز.


وأردفت الفقية: "افتتح STP فعالياته في العام الدراسي الحالي بتنظيم حفل على سفح أهرامات الجيزة، وهو يعتبر أول نشاط طلابي يقيم حفل افتتاح في هذا المكان، وكان من حضور الحفل، عميد كلية هندسة، الدكتور شريف مراد، وعميد كلية طب القصر العيني السابق، الدكتور حسين خيري، والمشرف على النشاط الدكتور متولي عبدالعزيز".


وأعقب حفل الافتتاح تنظيم فعالية عن ريادة الأعمال، بهدف زيادة خبرات الطلاب في المجال، وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والاستفادة من الخبرات المتخصصة في مجال ريادة الأعمال وكيفية عمل مشروع رابح يخدم المجتمع.


كما نظم فريق "STP" سباقا بالمدينة الجامعية، في 9 أبريل، لسيارات مصممة بأيدي الطلاب، ويتم التحكم فيها عن بعد وتعتمد كليا على العمل بالطاقة الشمسية.


ويعد السباق الأول من نوعه داخل الجامعات المصرية، وكان الهدف الأساسي من السباق، نشر فكرة استخدام الطاقة المتجددة وتشجيع الطلاب على التعلم وتطبيق ما يتم تعلمه عمليا، وشارك في السباق أكثر من 80 فريقا من حوالي 10 جامعات، كما تم تقسيم الجوائز إلى ثلاث، الفائز بالسباق، جائزة أفضل تصميم، وجائزة أكثر السيارات إبداعا.


بينما اختتم النشاط فعالياته بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، أمس الخميس بحضور عميد كلية الهندسة الدكتور شريف مراد، وتخلل الحفل تكريم الفريق الفائز في سباق السيارات، واحتفال أعضاء الفريق بختام أنشطته هذا العام.