التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:01 ص , بتوقيت القاهرة

اعترافات جريئة لمحافظ سوهاج.. وعقوبات بالجملة للعاملين

اعترف محافظ سوهاج، الدكتور أيمن عبد المنعم، بأن الوضع في المحافظة سيئ للغاية خاصة في مجالي التربية والتعليم والصحة، مشيرًا إلى أن هناك إمكانيات، وأجهزة بالمنشآت؛ لكن لا توجد الخبرة الإدارية الكافية للتعامل مع هذة الإمكانيات، واستغلالها بالشكل الأمثل، مؤكدا أنه غير راضٍ عن أساليب الإدارة التي يتعامل بها مديرو المنشآت بسوهاج، سواء في المنشآت الصحية أو التعليمية.


وأكد محافظ سوهاج، في تصريح خاص لـ" دوت مصر، أنه طلب حضور وزير الصحة، الدكتور عادل عدوي، لوضع الملف الصحي أمامه، لافتا إلى أنه زار إحدى الوحدات الصحية، فلم يجد فيها طبيبًا واحدًا، وأشار أيضًا لوجود خلل في النظام الصيدلي، وعدم انتظام في تقديم الخدمة الصحية في العديد من المستشفيات، والوحدات، والمراكز الصحية.


وواصل المحافظ اعترافاته الجريئة، مؤكدا سوء حال الخدمة التعلمية، وذكر لـ"دوت مصر"، أنه زار إحدي المدارس فلم يجد فيها تلميذًا واحدًا، وبرر مدير المدرسة ذلك بقوله: إنه لا يستطيع إحضار التلاميذ من منازلهم.


.


كان محافظ سوهاج، قام بجولة تفقدية بقرية تونس، زار خلالها  وحدة صحة الأسرة، بنجع الشيخ مكرم، التابع للقرية، ولاحظ عدم قيام المشاركون، بحملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، سواء الحملة الثابتة،أو المتحركة بدورهم، وقرر تحويل جميع المشاركين بالحملة إلى الشؤون القانونية للتحقيق، وتحويل "ع . ع . م" كاتب بالوحدة، إلى الشؤون القانونية، لامتناعه عن ذكر أسماء المشاركين بالحملة، و استبعاد "م . م . ع . ع " فني زراعي تفتيش البلهارسيا بالوحدة الصحية، من العمل بالوحدة بسبب قيامه بإخبار العاملين بالوحدة بأن المحافظ قادم لتفقدها.



كما تلاحظ أيضا أثناء تفقد الوحدة، أن  المعمل مغلق برغم وجود  فني المعمل، المسؤول عنه بالوحدة، وعدم وجوده بمكان عمله بالمعمل، وعليه قررالمحافظ، استبعاد "أ . أ . ش" فني المعمل بالوحدة من العمل بالوحدة. 


وخلال الجولة بشوارع القرية لاحظ  المحافظ،  وجود محطة بنزين محاطة بسور داخل منزل، وبجوارها عربات لتوزيع الغاز، وعدم تطبيق المحطة لاشتراطات الأمن والسلامة المهنية،ما يمثل خطرًا، ولذا أصدر تعليمات بمنح صاحب المحطة، مهلة شهر لتنفيذ الاشتراطات المهنية المطلوبة وإلا سيتم إزالتها.



    كما تفقد   أيضا وحدة صحة الأسرة التابعة للقرية، وتبين وجود تراكمات لبعض الأجهزة الطبية بأحد الغرف بالدور الثاني، و استغلال الدور الأول فقط بالوحدة وعدم استغلال بقية الأدوار، رغم جاهزيتها، وتبين وجود عدد كبير من طفايات الحريق غير المستعملة بأحد الأدوار، كما تبين وجود أجهزة ومعدات ومكاتب غير مستغلة بأحد الأدوار، وأصدر  المحافظ تعليمات بتكليف وكيل وزارة الصحة بسوهاج بتشكيل لجان لتفريغ هذه المخازن من الأجهزة وتوزيعها على الوحدات الصحية التي تحتاجها.