التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:30 م , بتوقيت القاهرة

صور| البابا تواضروس يشارك بصلاة قداس "مئوية إبادة الأرمن"

شارك بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم الخميس، في صلوات قداس الذكرى المئوية لضحايا الإبادة الأرمنية على يد العثمانيين، والتي أقيمت بكاتدرائية الأرمن الأرثوذكس لكرسي إتشمايدزين الأم، بالعاصمة الأرمنية يريفان.





وأقيمت الصلوات، برئاسة كاثوليكوس الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية، بإتشمايدزين كاريكين الثاني، وكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس ببيت كيليكيا، ومركزها إنطلياس، في لبنان، وعدد من أساقفة وكهنة وشمامسة الكنيسة الأرمنية، كما شارك بالحضور مع البابا تواضروس عددا من رؤساء الكنائس، ومنهم بطريرك إنطاكية للسريان الأرثوذكس، مار أغناطيوس أفرام الثاني كريم، وبطريرك الموارنة، بشارة الراعي، وبطريرك إنطاكية للروم الأرثوذكس، يوحنا يازجي.


كما حضر القداس، رئيس جمهورية أرمينيا، فيجان سركسيان، وعدد من مسؤولي الدولة الأرمنية، إضافة للمئات من الشعب الأرمني، اللذين جاءوا لإحياء ذكرى الضحايا.


ودشن الكاثوليكوس، كاريكين، والكاثوليكوس، آرام، أيقونة لضحايا الإبادة الأرمنية، بزيت الميرون المقدس، وذلك تخليدا لذكراهم، وألقيا كلمة عن المعاناة التي لاقاها الشعب الأرمني من الدولة العثمانية.


ويذكر أن الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية، قد أصبح لها كرسي آخر، غير الكرسي الأم، بإتشمايدزين، وهو كرسي بيت كليكيا في أنطلياس بلبنان، ويرأسه حاليا الكاثوليكوس، آرام الأول، وذلك بعد أن بعد تشتت الأرمن، إثر مذابح الإبادة التي قادتها دولة الخلافة العثمانية ضدهم.




ومن المقرر أن تقام، غدا الجمعة، احتفالية كبرى بالنصب التذكاري، ومتحف الإبادة الأرمنية، الموافق لـ(يوم بدء الإبادة الجماعية للأرمن)، حيث تتضمن الاحتفالات الرسمية مسيرة بالشموع في شوارع العاصمة الأرمنية يريفان، حتى النصب التذكاري.