التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 01:15 ص , بتوقيت القاهرة

المغرب يقاضي صحيفة "أخبار اليوم"

أعلنت وزارة الداخلية المغربية مقاضاة صحيفة "أخبار اليوم" اليومية الخاصة، بتهمة نشر أرقام زائفة بشأن أعداد المهاجرين، الذين غرقوا في السواحل المغربية خلال العقد الأخير.


كانت "أخبار اليوم" المغربية، ذكرت على صفحتها الأولى في عددها الصادر بتاريخ 21 أبريل 2015، إن 3200 مهاجر غرقوا في عرض السواحل المغربية ما بين سنوات 2000 و2013، واصفة سواحل البحر الأبيض المتوسط بأنها "تحولت إلى أكبر مقبرة في العالم لضحايا الهجرة السرية".


ونفت وزارة الداخلية ما أوردته الصحيفة، من معطيات بهذا الشأن، وقالت في بيان صادر عنها اليوم الخميس، نشرته قناة "العربية"، إنها اعتبرت ما نشر "أنباء زائفة وادعاءات غير صحيحة"، تريد النيل من سمعة المغرب وتبخيس المبادرات والمجهودات التي تبذلها السلطات، والمعترف بها دوليا، في تدبير ملف الهجرة.


واعتبرت الداخلية أن المقال "ونظرا لخطورة ما تضمنه، فإن وزارة الداخلية ستقوم بالإجراءات اللازمة قصد تحريك المتابعة القضائية في مواجهة الصحيفة المذكورة، وفق ما يكفله القانون".


وقال توفيق بوعشرين، مدير نشر يومية "أخبار اليوم"، اليوم الخميس، إن "ما تم نشره بخصوص أرقام ضحايا الهجرة اعتمدنا فيها على تقارير الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهي أرقام بسيطة مقارنة مع وفاة 800 مهاجر في السواحل الإيطالية قبل أيام فقط".


أضاف "استغرب من بيان وزارة الداخلية، الذي يتضمن تهديدا لحرية الصحافة والنشر، وأخشى أن تكون الوزارة تحاول تكميم أفواهنا، لكي لا نتحدث عن الملفات الحساسة التي تتعلق بالوزارة".


وسبق لمحكمة الاستئناف في الرباط أن أصدرت في يونيو الماضي، حكمها في حق بوعشرين بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ، في قضية تعود إلى 2007، وحكم فيها القضاء نهائيا سنة 2009، لكن تمت إعادة فتح الملف استنادا إلى قرار قضائي آخر.


وسبق أن حكم على توفيق بوعشرين مع رسام كاريكاتير كان يعمل لديه في 2009 بالسجن 4 سنوات مع وقف التنفيذ لكل منهما بسبب رسم كاريكاتيري للأمير إسماعيل ابن عم الملك بمناسبة حفل زفافه، كما تعرض مقر اليومية للإغلاق لعدة أشهر.