التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 08:33 ص , بتوقيت القاهرة

رمضان: التراث المصري على أجندة منظمة "الملكية الفكرية"

أكد السفير عمرو رمضان مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف أن مصر نجحت فى استصدار قرار من لجنة الملكية الفكرية والتنمية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية لإطلاق مشروع بعنوان "الملكية الفكرية والسياحة والثقافة.. حماية الأهداف التنموية والترويج للتراث الثقافى فى مصر وغيرها من الدول النامية".


وأضاف السفير عمرو رمضان أنه بالرغم من أن اليونسكو يختص بحماية التراث الثقافى للدول، إلا أن ولاية اليونسكو فى هذا الشأن تأتى من منطلق الحفاظ على التاريخ والحضارة البشرية، فى حين أن دفعنا بتناول موضوع التراث الثقافى بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية يأتي من منظور اقتصادى حيث أن المنتجات ذات الصلة بالتراث الثقافى المصري ومنها على سبيل المثال نماذج الآثار المصرية يتعين النظر إليها باعتبارها إبداعا إنسانيا وحقا من حقوق الملكية الفكرية التى يتعين حمايتها واحتكار ترخيص إنتاجها على مصر .


وأوضح أن مصر سوف تستمر بالدفع نحو إقرار قواعد دولية تهدف لإرساء إطار قانونى دولى لحماية المنتجات ذات الصلة بالتراث الثقافى باعتبارها حقا من حقوق الملكية الفكرية، لافتا الي ان اعتماد المشروع يمثل خطوة مبدئية فى هذا الشأن.