التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:14 ص , بتوقيت القاهرة

رسالة سوري من تحت الماء: "آسف لأني غرقت"

"أنا آسف يا أمي لأن السفينة غرقت ولم استطع الوصول إلى أوروبا".. هكذا بدأت الرسالة المؤثرة التي وجدت مع أحد الذين تم انتشال جثثهم، بعد غرق قارب كان يقل مئات المهاجريين غير الشرعيين، قبالة السواحل الأوروبية في البحر المتوسط، مطلع الأسبوع الجاري.


وانتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي، رسالة مجهولة الهوية، وغير معلومة المصدر، نشرته وكالة "الأناضول"، اليوم الخميس، تصف معاناة المئات من المهاجرين غير الشرعين الذين يواجهون الغرق والمعاناة من أجل الهروب لحلم العيش في أوروبا.


وجه السوري رسالته إلى أمه وعائلته، فقط قبل الغرق مباشرة، واصفا المعاناة التي وصل إليها قائلا: "أنا آسف يا أمي لأن الحرب حلّت، وكان لا بد لي أن أسافر كغيري من البشر، مع العلم أن أحلامي لم تكن كبيرة كالآخرين، كما تعلمين كل أحلامي كانت بحجم علبة دواء للقولون لك، وثمن تصليح أسنانك، بالمناسبة لون أسناني الآن أخضر بسبب الطحالب العالقة فيه، ومع ذلك هي أجمل من أسنان الديكتاتور "في إشارة إلى بشار الأسد"، شكرا لك أيها البحر الذي استقبلتنا دون فيزا ولا جواز سفر، شكرا للأسماك التي ستتقاسم لحمي ولن تسألني عن ديني ولا انتمائي السياسي، أنا آسف لأني غرقت..".


جدير بالذكر، أن قادة أوروبا يعقدون قمة استثنائية اليوم الخميس، في بروكسل لمواجهة أزمة المهاجرين غير الشرعيين عبر محاربة المهربين المسؤولين عن أسوأ كارثة مهاجرين في البحر المتوسط..


وشهد البحر المتوسط خلال الأشهر الماضية، غرق عدد من المراكب التي تحمل مهاجرين غير شرعيين، وقدرت بعض الإحصائيات الصادرة عن منظمات أممية أعداد الذين غرقوا في رحلات "الموت" بين ضفتي المتوسط بأكثر من 1600 شخص منذ مطلع العام الجاري.