التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:35 م , بتوقيت القاهرة

"الإئتلاف السوري" يطالب الجامعة العربية بحماية منشقي الجيش

طالب رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف الوطني السوري، هيثم المالح، الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، بحل أزمة االلاجئين في لبنان، خصوصا العسكريين المنشقين عن جيش النظام، الذين أصبحوا عرضة للاعتقال وتسليمهم لنظام الأسد.


وقال المالح، في تصريحات للصحفيين عقب لقاء مع العربي اليوم الخميس، إنه بحث عددا من الموضوعات المتعلقة بأوضاع اللاجئين السوريين في دول اللجوء العربي، خصوصا لبنان والأردن ومصر.


أضاف "الوضع معقد في هذا الأمر، خصوصا أنه ليست هناك دولة في لبنان، في وقت يدير حزب الله، ذو الارتباط بنظام الأسد، الأمور، وقد جرى بالفعل أن اعتقل حزب الله خمسة عسكريين منشقين، وسلمهم للنظام السوري، الذي أعدم أحدهم ويدعى "يحيى الزهرة".


وأكد المالح أن عدد العسكريين المنشقين الموجودين في لبنان كبير، ولديهم في الائتلاف حصر به، إلا أنه لا يمكن أن يكشف عنه حتى لا يشكل ذلك تهديدا لهم، لكنهم في نفس الوقت طلبوا من الجامعة العربية حماية هؤلاء.


ولفت المالح إلى أنه بحث مع الأمين العام أيضا مسألة جوازات سفر السوريين، وكيفية استخراج بطاقات أو وثائق مدنية للمواطنين، الذين انتهت مدة جوازاتهم، ولا يستطيعون تجديدها، خصوصا في مصر، لبنان والأردن، وهو الأمر الذي وعد العربي بأن يتم التواصل مع السلطات المعنية في الدول العربية الثلاث من أجل حلها.


وأشار إلى أن اللقاء بحث أيضا مسألة لقاء القاهرة المقرر خلال الفترة المقبلة لأطراف المعارضة السورية، وأنهم أبلغوا الأمين العام بأنه لا يجوز أن تكون قيادات الائتلاف ممنوعة من المشاركة فيه، بسبب موقف السلطات المصرية منهم، ومن ثم فإنهم يطالبون بإما أن يكون لهم حضور أو أن يتم نقله من القاهرة.