التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:05 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم العالي: 160 برنامجا للدراسة بالجامعات الحكومية

قال وزير التعليم العالي، السيد أحمد عبدالخالق، اليوم الخميس، إن بعض الجامعات الحكومية بدأت في إنشاء العديد من البرامج الجديدة، والتي يصل عددها إلى 160 برنامجا، مؤكدا أننا نتطلع للاستفادة من خبرات الدول المتميزة في هذا المجال، مثل ألمانيا وماليزيا واليابان.


وأكد عبدالخالق، خلال الحلقة النقاشية التي نظمتها هيئة التبادل العلمي الألمانية "DAAD"، تحت عنوان "برامج دراسية لسوق العمل"، على أهمية ربط الجامعة بالصناعة لتحقيق التنمية الاقتصادية لمصر، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من الخريجين بمختلف الدرجات العلمية لسوق العمل في التخصصات المختلفة.


وأضاف الوزير أن الوزارة قامت مؤخرا بإنشاء وحدة لبحوث ودراسات التعليم العالي تتولى دراسة لنظام التعليم العالي في مصر ومقارنته بالدول الأخرى، وكذلك آليات ربط الجامعة بالصناعة، موضحا أننا بدأنا بدراسة سوق العمل وتحديد الاحتياجات التعليمية لكل منطقة جغرافية.


وشدد عبدالخالق على أن التطوير المنشود يشمل أيضا المعاهد التكنولوجية التي نسعى للاستفادة من الخبرة الألمانية بها لإحداث نقلة نوعية بمستوى خريجيها وتدريبهم وتطوير مهاراتهم.


شارك في اللقاء عدد من رؤساء الجامعات ونوابهم وعمداء الكليات، ورجال الأعمال، وممثلين عن السفارة الألمانية، وبنك التنمية الألماني، وعدد من خريجي برامج الدراسات العليا المشتركة بين الجامعات المصرية والألمانية، والتي تشمل مجالات الهندسة والصحة والدواء والتعليم الدولي والتراث الثقافي.