التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:30 ص , بتوقيت القاهرة

صور| وزير الري من قنا: كل المواد الخطرة تُنقل في النيل

تفقد وزير الري الدكتور حسام مغازي، يرافقه محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان، وعدداً من القيادات التنفيذية في المحافظة، ورجال القوات المسلحة، موقع حادث غرق الصندل المحمل بـ"500 طن" من الفوسفات، بكورنيش النيل في مركز قنا.



وقال مغازي إنه عاين موقع الحادث وعامود الكوبري، الذي تسبب في غرق الصندل المحمل بالفوسفات، وأوصى وزارة النقل بدعم أعمدة كوبري دندرة، حرصاً على سلامة هذه الأعمدة مستقبلاً، فضلاً عن التعاون مع كل الأجهزة المسئولة عن الصنادل، لاتخاذ الاحتياطات اللازمة، ووضع تلك المواد في عبوات أو أغطية محكمة داخل الصنادل، لمنع تلك الحوادث من أن تحدث مرة أخرى، وإذا حدثت تظل الشحنة في نطاقها أو تعبئتها المحكمة.



وأضاف أن جميع المواد الخطرة يمنع نقلها في مياه نهر النيل، سواء المواد البترولية أو غيرها من المواد الخطرة، مؤكداً على ضرورة إحكام إغلاق أي صنادل تحمل مواد خام خلال الفترة القادمة، ولفت إلى سحب أكثر من 25 عينة من المياه أثبتت مطابقتها للمواصفات، ولا يوجد بها أي تلوث، موضحا إعادة  تشغيل جميع محطات المياه التي توقفت عن العمل منذ أمس. 


وأعلن الوزير إزالة أكثر من 11 ألف حالة تعدي على النيل والترع في جميع المحافظات المصرية حتي الآن، وذلك بالتعاون مع دواوين المحافظات وأجهزة الوزارة. 


ولفت الوزير إلى أن وزارة الري وقعت بروتوكولا من الإذاعة المصرية، للتوعية بحملة إنقاذ النيل، لأن الإعلام هو أحد وسائل نجاح تلك الحملة، مشيرا إلى إرسال توجيهات للمواطنين من خلال الإعلام العام والخاص، لتوعيتهم بخطورة تلوث نهر النيل، مناشدا جميع وسائل الإعلام بالوقوف بجانب وزارة الري.