التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 05:35 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الأركان: التحديات أمام الأمن القومى العربي متشابكة

نشرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة، اليوم الخميس، على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، أبرز وقائع مؤتمر رؤساء أركان الجيوش العربية في جامعة الدول العربية.


وقال قال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد محمد سمير، أنه مقر جامعة الدول العربية شهد أمس الأربعاء، الجلسة الإفتتاحية للاجتماع الأول لرؤساء أركان الجيوش العربية، حيث بدأت الجلسة بكلمة افتتاحية للفريق  محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة.


وأوضح أن حجازي أكد أن الاجتماع يأتي في إطار تفعيل القرار التاريخي للقادة العرب في قمة شرم الشيخ، لصون الأمن القومي العربي الجماعي، وتبني إنشاء قوة عربية مشتركة، تكون بمثابة درع وسيف لحماية الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، لافتا إلى أن التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي باتت متشابكة، وتمتد عبر الحدود دون عائق، بما يعظم الحاجة لإيجاد آلية جماعية للتدخل السريع.



وأضاف العميد محمد سمير، أن الفريق حجازى قال إن تشكيل القوة العربية المشتركة وتدخلها إذا ما اقتضت الحاجة، يكون بناء على طلب من الدول المعنية، بما لا يمثل أي إنتقاص من سيادتها واستقلالها، اتساقاً مع أحكام ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية، وفي إطار من الاحترام الكامل لقواعد القانون الدولي، مشيرا إلى أن القوة العربية المشتركة المقترحة ليست موجهة ضد أي دولة، ولا تمثل محوراً أو تحالفاً أو تهديداً لأحد، وإنما تهدف إلى محاربة الإرهاب وحماية الأمن القومي العربي.



واختتم حجازي حديثه موضحا أن قرار قمة شرم الشيخ، تضمن تكليفاً لرؤساء أركان الجيوش العربية، بالإشراف على فريق من الخبراء رفيعي المستوى، لدراسة كافة جوانب موضوع إنشاء القوة العربية المشتركة، واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء هذه القوة.


وفى نهاية البيان الرسمي، اكد المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، مشاركة 18 دولة - في المؤتمر- على مستوى رؤساء الأركان، فيما مثل المندوبون الدائمون بالجامعة دول الجزائر واليمن وجزر القمر، وخلا مقعد سوريا بسبب تعليق مشاركة الوفود السورية في اجتماعات الجامعة العربية منذ عام 2012.