التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:57 ص , بتوقيت القاهرة

السفير السعودي بواشنطن: سنرد على الحوثيين وحلفائهم إذا تحركوا

صرح سفير السعودية في الولايات المتحدة، عادل الجبير، بأن قوات التحالف العربي، الذي تقوده بلاده ضد الحوثيين في اليمن، أزالت خطر الصواريخ الباليستية، مشددا في الوقت نفسه على أنه ليس هناك حل عسكري للنزاع في اليمن.

وقال الجبير، خلال مؤتمر صحفي عقده في واشنطن، اليوم الأربعاء، إن عملية "إعادة الأمل" تهدف لإحياء العملية السياسية في اليمن، مضيفا أن العملية الجديدة للتحالف ترمي لحماية المدنيين اليمنيين من استهداف الحوثيين.

وأكد "لن نسمح للحوثيين السيطرة على اليمن بالقوة، وسيكون هناك رد على الحوثيين وحلفائهم إذا تحركوا".

وأشار الجبير إلى أن الحل في اليمن يكمن في المسار السياسي وليس العسكري، لكن الحوثيين حنثوا بكل وعودهم، واحتلوا مساحات شاسعة من اليمن، موضحا أنهم دعوا حميع الأطراف اليميية إلى الحوار في الرياض.

وتابع أن الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح قاد البلاد إلى حافة الهاوية وعرقل عملية الانتقال، وإيران أيدت الحوثيين وقدمت لهم دعما عسكريا، لن نترك وسيلة تسمح لإيران بخلق القلاقل في اليمن مجددا".

وأوضح أنه سيتم تفتيش السفن المتجهة لليمن للتأكد من عدم نقلها أسلحة، واستمرار الرقابة على اليمن جوا وبحرا للتأكد من عدم تسليح الحوثيين.

وأشار الجبير إلى أن روسيا لعبت دورا إيجابيا بعدم عرقلة القرار في مجلس الأمن.

 وتابع: الحوثيون استولوا على مخزون ضخم من السلاح من بينها طائرات، لكن قدرة الحوثيين على شن أي هجوم خارجي تراجعت بشكل كبير".

وقال إن التسوية في اليمن يجب أن تشمل كل الأحزاب، ونأمل أن ينصاع الحوثيون إلى الحوار، مؤكد أن الرئيس هادي سيحدد الموعد المناسب لعودته لليمن.