التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:41 م , بتوقيت القاهرة

عودة طلاب مصر المشاركين في مسابقة "فكس" للروبوت بأمريكا

عاد إلى القاهرة، اليوم الأربعاء، طلاب مؤسسة "مصر الخير" الفائزون بجائزة المحكمين، في أكبر مسابقة دولية للروبوتات "فكس"، التى أقيمت بولاية كنتاكى بالولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة أكثر من 420 فريقًا يمثلون 34 دولة مختلف أنحاء العالم .


وضم الفريق المصري الفائز ثلاثة أعضاء عمرهم 17عاما، وهم كلا من أحمد شعبان رفاعي وأحمد فوزي حسن وتقى محمد كامل والمدربة ندى محمد عزب، وهم من مدرسة السويس الفنية الصناعية المتقدمة 5 سنوات قسم بتروكيماويات، وصنعوا إنسان آلي "روبوت"، يمكنه نقل الأحجار الثقيلة ويمكنه بناء المباني الشاقة، واستخدامه في نقل الأجسام الثقيلة بالمصانع.


وقال الطالب أحمد فوزي مسئول البرمجة بالفريق، إن لجنة التحكيم أبدت إعجابها الشديد بتصميم الروبوت، وانبهارهم بنظام السوفت وير، والتحكم في التصميمات من خلال الريموت كنترول، مشيرًا إلى أنه يشعر بالفخر هو وزملائه بعد أن رفعوا اسم بلدهم عاليا، لافتا إلى تدريب الفريق منذ ما يقرب من 7 أشهر، مضيفا أن مؤسسة "مصر الخير" التي تولت مسئولية التدريب وفرت لهم الإمكانيات والأجهزة اللازمة لصنع الروبوت.


من جانبه، أوضح الطالب أحمد شعبان، العضو الثاني بالفريق وأحد المسئولين عن أعمال تفكيك وتشغيل الروبوت، إن جهاز الروبوت متخصص في الأعمال الشاقة والصعبة داخل مواقع عمل ومصانع الأسمدة والكيماويات والبترول والكوك وغيرها، خاصة في الأماكن التي يصعب على العامل العادي الوصول إليها، موضحًا تطويره بشكل أكبر، واستخدامه فعلياً في مواقع العمل.


وقالت الطالبة تقي، "نحن في مصر لسنا متأخرين تكنولجيا كما يتصور البعض"، موضحة أنه يجب الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي والروبوت، مضيفة "الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني ساعدنا وشجعنا"، مطالبة المسئولين بتوفير فرص التعليم في المدارس الحكومية.


من جانبها، أوضحت ندى مدربة الفريق أن فريقها أول فريق مصري يشارك في مسابقة فكس، وقسم المشاركين إلى مجموعات علوم ورياضة وتكنولوجيا وهندسة وفن، وكنا من ضمن مجموعة الهندسة، وحصلنا على الجائزة وفقا لساعات العمل ووقت البرمجة ووقت تصميم الروبوت.


وطالب أعضاء الفريق الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزراء التعليم في مصر بالاهتمام بالتعليم الفني على مستوي الجمهورية، لتحقيق طفرة ونجاح أكبر لمصر في محتلف المجالات خاصة التعليم الفني.