التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:40 م , بتوقيت القاهرة

نور الدين: "الكادميوم" والريم الأخضر أضرار غرق الفوسفات

قال أستاذ استصلاح الأراضي والري بجامعة القاهرة، نادر نور الدين، إن غرق صندل محمل بـ500 طن فوسفات غير مقلق إطلاقاً، موضحاً أن الصندل كان محملاً بصخور تحتوي على خام الفوسفات، وتستخدم كميات كبيرة من حامض الكبريتيك لتفكيكها، لاستخراجه من تلك الصخور.


وأضاف نور الدين، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" اليوم الأربعاء، أن ما يضر ليس الفوسفات، ولكن توجد شوائب أخرى من مادة الكادميوم التي تعتبر من الفلزات الثقيلة ولها أضرار كبيرة على الكلي والكبد على المدى الطويل، مشيراً إلى القضاء على مثل هذه الشوائب بواسطة أحواض الأكسدة بمحطات المياه.


وتابع أستاذ الري بجامعة القاهرة، أن الضرر الثاني من سقوط هذا الصندل، هو تكوين شوائب الفوسفات لمساحات خضراء من الريم الأخضر على سطح النيل، الذي يمنع وصول الأكسجين إلى الأسماك ولكنه لا يضر بها على الإطلاق، موضحاً أن مادة اليورانيم توجد بتركيزات مهملة جداً، لا تذكر ولا يوجد منها أضرار.


وأوضح نور الدين أن القانون لا يسمح بنقل المواد الكاوية والحارقة والسائلة عبر مياه نهر النيل ، وان جميع هذه الصنادل ومراكب النقل تحصل على تصاريح من هيئة المصطحات المائية ويتم إجراء الفحص الفني عليها، هذا بالإضافة الى ضرورة المتابعة والتفتيش على الحمولات ووزنها ومدى صلاحيتها.


كانت أجهزة وزارة الموارد المائية والري، بمحافظات الوجه القبلي، أعلنت حالة الطوارئ القصوى، أمس الثلاثاء، بعد غرق مركب محملة بـ500 طن سماد عضوي "فوسفات" في نهر النيل، بمحافظة قنا، نتيجة اصطدامها بأحد أعمدة كوبري دندرة العلوي بمدينة قنا، ما تسبب في غرقها.