التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:30 ص , بتوقيت القاهرة

صور| تواضروس يحضر حفل افتتاحية "مئوية الأرمن"

حضر بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، على رأس وفد من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وعدد من بطاركة الكنائس الشرقية، اليوم الأربعاء، حفل الافتتاحية الرسمية لفعاليات الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية، وذلك تحت عنوان "ضد جريمة الإبادة الأرمينية".





وقالت الصفحة الرسمية لبطريركية السريان الأثوذكس الناقطة بالإنجليزية، إن المنتدى الدولي شهد حضور عدد كبير من المسئولين المحليين والدوليين، وعلى رأسهم رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركسيان، والأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيون ياغلاند، و رئيس الرابطة الدولية لعلماء الإبادة الجماعية البروفيسور دانيال فايرستاين، الجزء الرفيع المستوى من حفل الافتتاح.


وحضر حفل الافتتاح بجانب كاثوليكوس الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية باتشمايتدزين كاريكين الثاني، عدد من رؤساء الكنائس على مستوى العالم ومنهم البابا تواضروس الثاني، وبطريرك انطاكيا للسريان الأرثوذكس مار أغنايوس أفرام الثاني، والبطريرك الماروني بشارة الراعي، بالإضافة للعديد من ممثلي كنائس العالم من روسيا وانجلترا والقدس ومصر وزيمبابوي، وقبرص .



وتوجه البابا تواضروس بعد ذلك لمؤتمر حوار الكنائس، الذي أقيم ضمن فعاليات إحياء الذكرى المئوية، وألقى خلالها كلمة عن الشهداء ومعنى الاستشهاد في الكنيسة داعيا الجميع للصلاة من أجل أهالي الشهداء المصريين والأثيوبيين الذين ذبحهم تنظيم داعش مؤخرا في ليبيا.


وألقى كاثوليكوس الكنيسة الأرمنية كاريكين الثاني، كلمة عن ضحايا الإبادة الأرمنية وما تعرضت له الكنائس والأديرة الأرمنية من تخريب على يد دولة الخلافة العثمانية وهم يبحثون عن الأرمن لقتلهم، مطالبا المجتمع الدولي بالإعتراف بأن ما حدث إبادة جماعية.


كما ألقى بطريرك الكنيسة السرانية الأرثوذكسية كلمة دعا خلالها للصلاة من أجل المطرانين المخطوفين بولس يازجي متروبوليت حلب ووتوابعهما للروم الأرثوذكس ويوحنا ابراهيم متروبوليت حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس، كما قدم العزاء في المصريين والأثيوبيين الذين ذبحهم تنظيم داعش بليبيا.




وشارك البابا تواضروس بعد ذلك في أمسية الصلاة التي أقامتها الكنيسة الأرمنية بقيادة الكاثوليكوس كاريكين الثاني، وشارك بها عدد من رؤساء الكنائس وممثليها من العالم.


يذكر أن الاحتفالات ستبدأ بعقد المنتدي الدولي يومي 22 و23 أبريل تحت عنوان "ضد جريمة الإبادة"، كما ذكرت صفحة "هولي إتشمايدزين" التابعة للكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية أن صلاة قداس الذكرى المئوية لضحايا الإبادة الأرمنية سوف تتم غدا في كاتدرائية الأرمن الأرثوذكس، بينما ستقام إحتفالية كبرى للنصب التذكاري ومتحف الابادة الأرمنية في يوم 24 أبريل، حيث تتضمن الإحتفالات الرسمية مسيرة بالشموع في شوارع يريفان حتى النصب التذكاري.