التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:20 ص , بتوقيت القاهرة

الآن في أبوظبي.. فيلات صديقة للبيئة

أطلقت مؤسسة "مدينة مصدر" بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، النموذج الأول للفلل الصديقة للبيئة، والتي تستخدم ألواحا كهروضوئية لتوليد احتياجها من الطاقة الكهربائية بالكامل.



وقال الرئيس التنفيذي، أحمد عبدالله بالهول في تصريح لوكالة الأخبار الإماراتية "وام"، خلال عرض سيتي سكيب أبوظبي 2015، إن تصميم هذا النوع من الفيلات يأتي لاستيعاب النمو السكاني المطرد وتلبية الطلب المتزايد لتوفير وحدات سكنية مستدامة.



وأشار إلى أن التوقعات تشير لنمو عدد السكان في المدن والمراكز العمرانية بالإمارات لتصل إلى 8 مليون شخص بحلول 2020، مما يفرض الحاجة لتصميم وحدات سكنية تستخدم مصادر طبيعية أقل بالمقارنة مع التصاميم التقليدية، وفقا لما ذكره.


ويتضمن مفهوم هذه الفيلات المؤلفة من 4 غرف نوم على مجموعة من الألواح الشمسية عالية الأداء لتوليد قرابة 40 ألف كيلو وات سنويا.



وستعمل أساليب التصميم المبتكرة فيها على تخفيض الطلب السنوي على الطاقة الكهربائية إلى قرابة 39 ألف كيلو وات تقريبا عبر التوجيه الصحيح للمبنى بالنسبة لاتجاه الرياح واستقبال أشعة الشمس وتحسين مصادر الإضاءة الطبيعية المكتسبة واستخدام نوافذ ذات زجاح مضاعف ومصابيح بتقنية "ليد" ذات الاستهلاك القليل للطاقة.


وسيعمل تصميم هذه الفيلات على تحويل قرابة 63 طنا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الجو مع تخفيض الطلب على شبكة الكهرباء الإماراتية.


ويتوقع لهذه الفيلات أن تستهلك كميات أقل من المياه مقارنة مع الفلل الاعتيادية بنسبة 35 بالمائة بفضل صنابير المياه ومرافق التواليت ذات المعدلات المنخفضة في تدفق المياه، إضافة إلى اعتماد إجراءات مبتكرة أخرى للحفاظ على المياه.