التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:02 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا تغيب رئيس أركان الجيش الجزائري عن اجتماع القاهرة؟

تسبب غياب رئيس الأركان الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، عن اجتماع رؤساء الأركان العرب، الذي عقد أمس الأربعاء بالقاهرة، في تجدد حالة الغموض حول موقف الجزائر من تشكيل قوة عربية مشتركة.


ففي الوقت الذي ترأس وفد الجمهورية الجزائرية السفير نذير العرباوى المؤتمر، يرى مراقبون أن سبب غياب الفريق أحمد قايد صالح يرجع لموقف الجزار من تشكيل قوى عربية مشتركة.


ورفض مسؤول بالسفارة الجزائرية الإفصاح عن عدم مشاركة رئيس الأركان الجزائري، إلا أن الكاتبة الصحفية الجزائرية سهام بوصيري ترى أن السبب يرجع للدستور الذي ينص على عدم مشاركة الجزائر في أي عمل عسكري خارج حدودها، إلا أنها لفتت بدورها إلى دعم الموقف الجزائري لقرار تشكيل قوى عربية مشتركة؛ لكن دون المشاركة فيها.


واعتبرت بوصيري، في اتصال هاتفي لـ"دوت مصر" أن عدم حضور رئيس الأركان لا يعد رفضا لتشكيل القوى بل احتراما لدستور البلاد، وتابعت: "السفير الجزائري لدى القاهرة أناب عن رئيس الأركان لأن الأول مندوب الجزائر في الجامعة العربية وهو أمر طبيعي مثل باقي الدول التي تغيب".


وتغيب رؤساء أركان كل من الجزائر واليمن وجزر القمر عن حضور المؤتمر الذي يبحث تشكيل قوة عربية مشتركة والتي كانت أبرز توصيات ختام قمة شرم الشيخ في مارس/آذار الماضي.


بدوره، قال المحلل السياسي الجزائري حمزة عتبي لـ"دوت مصر"، إن الجزائر لديها موقف واضح من تشكيل القوى العربية المشتركة، معتقدا أن يكون هذا السبب وراء عدم حضور رئيس الأركان.