التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:30 ص , بتوقيت القاهرة

حجازي: القوة العربية المشتركة ليست موجهة ضد أحد

أكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، محمود حجازي، أن القوة العربية المشتركة ليست موجهة ضد أحد، وإنما تهدف إلى محاربة الإرهاب وصيانة وحماية الأمن القومي العربي، ما جعلها محل تقدير إقليمي ودولي.


وأضاف حجازي، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الأول لرؤساء أركان الجيوش العربية، اليوم الأربعاء، بمقر الجامعة العربية، أنه لا يوجد شك في أن مسؤولية حماية الأمن القومي لكل دولة عربية، يقع على عاتق قواتها المسلحة داخل حدودها، وهو واجب مقدس، عاهدنا الله ألا ندخر جهدا في سبيل أدائه على الوجه الأكمل، دفاعا عن تراب ومقدرات دولنا العربية.


وأكد رئيس الأركان أن التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي الجماعي، باتت متشابكة وتمتد عبر الحدود دون عائق، وأن ما يدور في أي بلد عربي من اقتتال داخلي أو افتئات على السلطة الشرعية، أو استفحال للتنظيمات الإرهابية بممارساتها اللإنسانية، لا يمكن غض الطرف عنه، تحت وطأة الاعتقاد الخاطئ بأن تأثير هذه الآفات على اختلاف صنوفها ومسبباتها، لن يطال بقية الدول العربية بشكل مباشر أو غير مباشر.


وقال الفريق حجازي: "الوقت حان من خلال قرار القمة العربية الأخير بإنشاء القوة العربية المشتركة لتحقيق هذا الهدف القومي، وتحقيق تطلعات الشعوب العربية بالحفاظ على أمنها واستقرارها"، مضيفا أن القوة العربة المشتركة لا يمكن أن تتدخل في أي دول إلا بناء على طلب من الدولة المعنية، وبما لا يمس سيادتها واستقلالها ويتفق مع ميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية.


وأوضح رئيس الأركان أن اجتماع اليوم هو لتنفيذ قرار قمة شرم الشيخ، الذي يؤسس لإنشاء قوة عربية مشتركة، مؤكدا أن حرص قادة الإركان في الحضور والمشاركة يعكس قناعة أكيدة بأهمية هذا الاجتماع في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الأمة العربية.