التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:20 ص , بتوقيت القاهرة

"مياه أسيوط" تعلن الطوارئ بعد غرق ناقلة فوسفات في قنا

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، اليوم الأربعاء، رفع حالة الطوارئ القصوى، ودرجات التأهب والاستعداد، إثر انقلاب ناقلة محملة بـ500 طن من الفوسفات أسفل كوبري دندرة بقنا أمس الثلاثاء.


وقال رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحي بأسيوط، محمد صلاح، إن المعامل تقوم بأخذ عينات من المياه كل ساعتين، للتأكد من سلامة وصلاحية المياه للشرب، والمطابقة للنسب المصرح بها للمعادن الثقيلة والمبيدات، حرصا على حياة المواطنين.


وأشار إلى أنه من المتوقع عدم تأثر مياه أسيوط، بهذا الحادث خاصة، وأن كمية الأسمدة التي وقعت في نهر النيل حجرية، حيث إن مادة الفوسفات تترسب في القاع، ولا تنجرف مع التيار، أي أنها لن تتحرك إلا في حدود ضيقة للغاية.


وأضاف أن القوات المسلحة والري، يقومان برفع كميات الأسمدة من قاع نهر النيل بمحافظة قنا، مشيرا إلى أن سرعة المياه تبلغ 4 كيلو متر في الساعة، والتي تعني أنه خلال 60 ساعة، سوف تصل المياه من محافظة قنا إلى أسيوط، وفي حال وجود أي آثار ستقوم الشركة، بإخطار المواطنين قبيل إغلاق المحطات.


وكانت أجهزة وزارة الموارد المائية والري، بمحافظات الوجه القبلي، أعلنت حالة الطوارئ القصوى، الثلاثاء، بعد غرق مركب محملة بـ500 طن سماد عضوي "فوسفات" في نهر النيل، بمحافظة قنا، نتيجة اصطدامها بأحد أعمدة كوبري دندرة العلوي بمدينة قنا، ما تسبب في غرقها.