التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:47 ص , بتوقيت القاهرة

العربي: القوة العربية ليست تحالفا عسكريا موجها ضد أحد

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، إن الأمة العربية يربطها مصير مشترك وقدر واحد، مشيرا إلى أن ذلك هو ما حتم على القادة العرب اعتماد القرار الذي وصفه بـ"التاريخي" في قمة شرم الشيخ التي عقدت في مارس/آذار الماضي، بالبدء في تشكيل القوة العربية المشتركة. 


وأضاف العربي خلال كلمته في افتتاح أعمال اجتماع رؤساء أركان حرب الجيوش العربية، أن القرار يؤكد عزم الدول العربية على مواجهة شاملة واستعداد كامل لمحارب الإرهاب لصيانة الأمن القومي العربي.


ولفت العربي في كلمته أن رؤساء الأركان يقومون بتوجيه الفريق رفيع المستوى الذي تم الاتفاق عليه في قرار قمة شرم الشيخ من أجل العمل لخروج هذه القوة العربية، خاصة بعد أن تنامت ظاهرة الإرهاب وأصبحت تشكل خطرا كبيرا على الأمن القومي العربي.


وأكد أن تشكيل مثل هذه القوة ليس بغرض إنشاء حلف عسكري جديد أو جيش موجه ضد أي قوة، متابعا: "تشكيل هذه القوة العربية في إطار تفعيل العمل العربي في المجالات العسكرية الأمنية".


وأضاف: "حان الوقت لأن يأخذ البعد العسكري موقعه في العمل العربي، في إطار نظام عربي متكامل قادر على رفع العدوان، وحماية واستقلال الدول العربية، خاصة أننا نرتبط بمصير مشترك، وحضارة تمنحنا بجدارة حق الدفاع الشرعي، والشرعية السياسية القانونية والعربية، خاصة وقد سبقتنا له العديد من الدول، مثل الاتحاد الإفريقي، الذي يمارس مهام حماية السلم في القارة الإفريقية".


واختتم كلمته بالقول: "مطلوب وضع تصور شامل للأمن القومي العربي، و الشعوب لديها أمل كبير في اجتماعكم بما يضمن مستقبلها على ثقة أنكم قادرون على تحقيق تطلعاتهم".